أخبار عربية ودولية

منظمة التعاون الإسلامي تدين تعرض سفن تجارية لعمليات تخريب في المياه الاقتصادية للدولة

استنكار عربى ودولى للاعمال التخريبية

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الأعمال التخريبية التي تعرضت لها أربع سفن تجارية مدنية في المياه الاقتصادية للدولة.

وأشارت الأمانة في بيان امس  إلى أن هذا العمل التخريبي يهدد أمن وسلامة حركة الملاحة البحرية الدولية.

ودعت منظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لضمان حركة الملاحة البحرية وسلامتها وضمان استقرار أمن المنطقة.

و أدان سعد الحريري رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأعمال التخريبية التي استهدفت أربع سفن شحن تجارية مدنية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة ..معتبرا أنها “تهديد خطير لسلامة الملاحة في أحد أهم المعابر المائية في العالم”.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن الحريري قوله “إن هذه الأعمال تهدد استقرار الاقتصاد العالمي بواسطة أسواق النفط الدولية، إضافة إلى كونها اعتداء مباشرا على دول عربية شقيقة وعلى الأمن العربي المشترك”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني التضامن الكامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومع كل الدول العربية الشقيقة في المنطقة.

كما أدانت المملكة الأردنية الهاشمية امس  بأشد العبارات حادث تعرض أربع سفن لعمليات تخريب بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

  ونقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا ” عن السفير سفيان القضاة الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تجديده موقف الأردن الثابت والرافض لأي عمل إجرامي يهدد أمن وسلامة حركة الملاحة البحرية أيا كان مصدره.

  وأكد وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة في التصدي لأي محاولة تستهدف أمنها واستقرارها.

و أدانت الجمهورية اليمنية العمل التخريبي الذي تعرضت له أربع سفن شحن تجارية بالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية للدولة.

واعتبرت الخارجية اليمنية – في بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية – أن هذه الأعمال تمثل تهديدا مباشرا للأمن والسلم الإقليمي والدولي وأن من يقف وراءها يهدف إلى زعزعة الأوضاع في المنطقة والنيل من أمن وسلامة واستقرار دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، مؤكدة وقوف اليمن إلى جانب القيادة والشعب الإماراتي الشقيق.

وشددت الوزارة على ضرورة محاسبة ومعاقبة الجهة المتورطة في هذا العمل التخريبي الجبان.

واعربت مصر عن إدانتها بأشد العبارات لتعرض أربع سفن لعمليات تخريب بالقرب من المياه الإقليمية للدولة.

وأدانت وزارة الخارجية المصرية – في بيان أصدرته مساء امس  – كل ما من شأنه المساس بالأمن القومي الإماراتي وسلامة كافة حدوده البرية والبحرية.

وأكد البيان تضامن مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب الإمارات الشقيقة في مواجهة كافة التحديات التي قد تواجهها والتصدي لكل المحاولات لزعزعة استقرار الإمارات.

كما أكد البيان على العلاقات الخاصة والمتينة التي تربط البلديّن والعمل المشترك للتصدي لكافة التهديدات لأمنهما القومي واتخاذ ما يلزم من إجراءات في سبيل حفظ أمن واستقرار دولة الإمارات وتحقيق رفاهية شعبها الكريم.

ودان الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، بأشد العبارات استهداف أربع سفن تجارية من عدة جنسيات أمس بعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة بالقرب من إمارة الفجيرة .

وقال رئيس البرلمان العربي – في بيان له – إن استهداف السفن التجارية يعد عملا إرهابيا، وتهديدا خطيرا للأمن والسلم الدوليين، يستوجب التحرك الفوري والحاسم من المجتمع الدولي لتأمين خطوط التجارة والملاحة الدولية، ومحاسبة منفذي هذا العمل التخريبي الجبان.

وشدد على أن هذا الهجوم الإرهابي الغادر باستهداف السفن التجارية واستهداف طواقمها يمثل خرقا صارخا للقوانين والأعراف الدولية، التي تنص على حرية حركة الملاحة في الممرات المائية الدولية، فضلا عن تأثيره السلبي على حرية حركة التجارة الدولية.

وأكد الدكتور مشعل بن فهم السلمي وقوف البرلمان العربي التام مع دولة الإمارات العربية المتحدة رئيسا وحكومة وبرلمانا وشعبا في الحفاظ على أمنها واستقرارها، ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها وسلامة مواطنيها.

استنكر الأمين العام لمجلس التعاون، عبداللطيف بن راشد الزياني تعرض أربع سفن تجارية مدنية لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الامارات العربية المتحدة  الأحد.

ووصف المجلس ،في بيان عبر موقعه الإلكتروني، ذلك الأمر بأنه “تطور وتصعيد خطير يعبر عن نوايا شريرة للجهات التي خططت ونفذت هذه العمليات معرضة سلامة الملاحة البحرية في المنطقة لخطر كبير، ومهددة حياة الأطقم المدنية العاملة في البواخر”.

ودعا الأمين العام لمجلس التعاون المجتمع الدولي والهيئات الدولية المعنية بالملاحة البحرية الى ممارسة مسؤولياتها السياسية والقانونية لمنع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية للعالم أجمع، مشددا على أن مثل هذه الممارسات غير المسؤولة من شأنها أن تزيد من درجة التوتر والصراع في المنطقة وتعرض مصالح شعوبها لخطر جسيم.

جدة -وام /

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى