أخبار عربية ودولية

انتهاء التصويت في المرحلة الأولي لانتخابات مجلس النواب المصري وبدء الفرز

القاهرة-(د ب أ):
اعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر ، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض،انتهاء عمليات تصويت المصريين بالداخل فى محافظات المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، فى التاسعة مساء الأحد، وبدء رؤساء اللجان الفرعية فى فرز صناديق الاقتراع، داخل مقار اللجان.
وشملت هذه المرحلة دوائر 14 محافظة هي الجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح.
ويختار المصريون في الانتخابات بمرحلتيها 568 نائبا من أصل 596 عضوا في مجلس النواب، على أن يقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتعيين النواب الباقين.
كانت عملية التصويت بانتخابات مجلس النواب في الخارج في هذه المرحلة قد جرت على مدى 3 أيام من 21 وحتى 23 تشرين /أكتوبر الجاري.
ويبلغ عدد الناخبين في هذه المرحلة 33 مليون ناخب، من إجمالي 63 مليون ناخب يحق لهم التصويت. وتخضع الانتخابات في مرحلتيها لإشراف قضائي تام، كما تشارك في متابعتها منظمات مدنية غير حكومية من دول أوروبية وأفريقية، إضافة إلى وفد من البرلمان العربي.
وتم إجراء الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، إضافة إلى التدابير الصحية التي يتم اتباعها في ظل جائحة كورونا، حيث يتم التشديد على ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الجسدي.
ومن المقرر إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة، منها القاهرة العاصمة، يومي 7 و8 من تشرين ثان/نوفمبر.
وهذه المرة الثانية التي ينتخب فيها مجلس النواب “الغرفة البرلمانية الأولى” منذ ثورة 30 يونيو.
وتأتي انتخابات مجلس النواب عقب انتخابات مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية ، في شهر آب/أغسطس الماضي .
وبحسب اللجنة الوطنية للانتخابات ،يبلغ اجمالي عدد المقيدين بجداول الانتخابات 62 مليونا و940 ألفا و165 ناخباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى