أخبار عربية ودولية

بايدن على أعتاب الفوز بالرئاسة وترامب يطالب بوقف فرز الأصوات

واشنطن-(د ب أ):
ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء مساء الأربعاء أن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، فاز بولايتي ميشيجان وويسكونسن، مشيرة إلى أن ذلك يجعله على أعتاب الفوز بالرئاسة.
وأفادت شبكتا “سي إن إن” و “إن بي سي” بأنه بفوز بايدن في ميشيجن، فإنه يسجل بذلك 264 صوتا لصالحه في المجمع الانتخابي من بين الـ 270 اللازمة للفوز بالرئاسة، وقد حصل منافسه الجمهوري، الرئيس دونالد ترامب، في المقابل، على 214 صوتا.
وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تغريدتين عبر موقع تويتر، صباح امس الخميس، بوقف فرز الأصوات في الانتخابات، دون تقديم أي أسباب تدعو لذلك.
وطالب ترامب بعدم احتساب أي أصوات يتم تلقيها بعد انتهاء الاقتراع. وهناك أحكام قضائية تسمح بفرز هذه الأصوات في ولايات معينة، بناء على اللوائح المحلية.
وكتب ترامب في التغريدة الأولى “أوقفوا الفرز!”، وكتب في الثانية: “لن يتم احتساب أي صوت يأتي بعد يوم الانتخابات!”.
وليس للرئيس أي سلطة على هذه المسألة. وكما هو الحال مع تغريدات سابقة لترامب بدت وكأنها تهدف لنشر معلومات غير صحيحة، قام تويتر بتقييد التغريدة وأرفق بها تحذيرا.
ويبدو أن نسبة أصوات ترامب تحل بعد أصوات بايدن لدى فرز الأصوات في الولايات المتأرجحة .
وأقامت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والجمهوريون في جورجيا، دعوى قضائية في الولاية، تمثل ثالث طعن قانوني من جانب ترامب بشأن فرز الأصوات.
وتطالب الدعوى من القاضي أن يأمر مقاطعة تشاتهام في جورجيا، والتي تميل إلى الديمقراطيين “بتأمين” وحفظ بطاقات الاقتراع التي تم تلقيها بعد الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في يوم الانتخابات.
وجاء في الدعوى أن أحد العمال في المقاطعة أضاف بطاقات اقتراع، جاءت عبر البريد و”لم يتم التعامل معها بالشكل المناسب”، إلى بطاقات الاقتراع الأخرى، مما يثير مخاوف من أن بطاقات الاقتراع التي تم استلامها بعد السابعة مساء يمكن أن تكون مختلطة.
وفي جورجيا، يجب استلام جميع الأصوات بحلول السابعة مساء في يوم الانتخابات للبدء في فرزها.
ولم يعلن ترامب أو منافسه جو بايدن الفوز في جورجيا حتى الآن.
وقال مسؤول انتخابي في ولاية جورجيا الأمريكية، وهي واحدة من الولايات المتأرجحة الحاسمة، حيث لا تزال عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مستمرة، إن مسؤولي الانتخابات بالمقاطعة يعملون بجد تحت ضغوط هائلة.
وقال جابريل سترلينج، المدير التنفيذي لنظام التصويت بالولاية في مؤتمر صحفي إن “هؤلاء الناس ليسوا متورطين في تزوير إرادة الناخب، هؤلاء الناس ليسوا متورطين في قمع الناخب”.
وقال إن “الدقة مهمة للغاية ورئيسية لكل عملياتنا”.
وأشار سترلينج إلى أن هناك نحو 60 ألف صوت لا يزال يتم فرزها بالولاية، حيث يحتفظ الرئيس دونالد ترامب بالصدارة بفارق ضئيل على منافسه الديمقراطي جو بايدن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى