اضطرابات متفرقة بمدن أمريكية وسط ترقب للنتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة

واشنطن-(د ب أ):
اندلعت جيوب من الاضطرابات في عدد قليل من المدن في الولايات المتحدة خلال الساعات الـ 24 الماضية، في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنون معرفة من سيكون رئيسهم المقبل.
وفى ولاية أوريجون الواقعة غرب الولايات المتحدة، دعت الحاكمة كيت براون الحرس الوطنى لقمع الاضطرابات فى مدينة بورتلاند حيث شوهد متظاهرون وهم يخربون الشركات المحلية يوم الأربعاء .
وكتبت براون في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :”بينما ننتظر نتائج الانتخابات، يتمتع سكان ولاية أوريجون بالحق في حرية التعبير والتجمع السلمي. لكن أعمال العنف السياسي والترهيب وتدمير الممتلكات لن يتم التسامح معها”.
كما قامت الشرطة فى مدينة نيويورك بفض الحشود بعد أن اشتبك المتظاهرون مع ضباط الشرطة في ذلك المساء. وقالت إدارة شرطة نيويورك إنها صادرت أسلحة من المتظاهرين
في غضون ذلك، في ولاية أريزونا، تجمع أنصار الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، وبعضهم كان مسلحاً، يوم الأربعاء للدعوة إلى فرز جميع الأصوات في الولاية.
واستكمل مؤشر داو جونز الأمريكي للأسهم الصناعية أداءه القوي هذا الأسبوع، حيث ارتفع في مستهل التعاملات يوم الخميس، وسط مؤشرات على أن مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن على بعد خطوات من البيت الأبيض.
وبعد أن أغلق بأكثر من واحد بالمئة يوم الأربعاء، ارتفع داو جونز بنسبة 27ر1 بالمئة ليصل إلى 66ر27847 نقطة في بداية تعاملات يوم الخميس.
وسجلت مؤشرات الأسواق الآسيوية مكاسب قوية يوم الخميس، بعد مكاسب قوية مماثلة في كل من وول ستريت والأسواق الأوروبية، وذلك مع اقتراب المرشح الديمقراطي جو بايدن من حسم انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وارتفع مؤشر نيكي 225 القياسي للأسهم اليابانية بنسبة 73ر1% ليغلق على 28ر24105 ، وهو أعلى مستوى له منذ تشرين أول/أكتوبر من عام 2018. كما ارتفاع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 39ر1% إلى 94ر1649 .
وقفز مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج بـ 5ر3% خلال اليوم، كما أغلق مؤشر شنغهاي المجمع للأسهم الصينية على ارتفاع بـ3ر1% .
وارتفع مؤشر كوسبي للأسهم الكورية الجنوبية بنسبة 4ر2% ليغلق عند 79ر.2413
وقفز مؤشر إس أند بي/إيه.إس.إكس 200 للأسهم الأسترالية بـ 28ر1%، بينما صعد مؤشر أوول أورديناريز الأوسع نطاقا بـ26ر1% .

Exit mobile version