أخبار عربية ودولية

بايدن يفوز برئاسة الولايات المتحدة وترامب يرفض الإقرار بالهزيمة

واشنطن-(د ب أ):
فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بحسب توقعات وكالة أنباء أسوشيتد برس وعدة وسائل إعلام أمريكية.
كانت الشبكات الإعلامية الأمريكية مترددة في إعلان الفائز، وسط احتدام سباق الرئاسة وردود الفعل الحادة من المنافس الجمهوري دونالد ترامب، الذي لا يُظهر أي مؤشر على استعداده لقبول الهزيمة.
وتم توقع فوز بايدن بعد إعلان نتائج الفرز في ولاية بنسلفانيا لصالحه، مما يمنحه أكثر من 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي اللازمة من أجل الفوز.وقالت وسائل الإعلام إن بايدن فاز بولاية بنسلفانيا الحاسمة، ليحصل بالتالي على 284 صوتا في المجمع الانتخابي، الذي يحتاج 270 صوتا كحد أدنى لإعلانه رئيسا.وأصبح بايدن (77 عاما) أكبر رئيس أمريكي منتخب سنا بعد فشل ترامب في توسيع قاعدته الشعبية وراء الناخبين البيض في الريف وأبناء الطبقة العاملة.وغرد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بعد دقائق من إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية على منافسه الرئيس المنقضية ولايته دونالد ترامب.
وقال بايدن على تويتر:” أميركا، يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلدنا العظيم. سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبًا، لكنني أعدكم بهذا: سأكون رئيسًا لجميع الأميركيين – سواء أدليتم بصوتكم لي أم لا. سأحافظ على الإيمان الذي وضعتموه فيّ”.
وأصبح دونالد ترامب أول رئيس أمريكي يخسر إعادة انتخابه منذ جورج إتش دبليو بوش (الأب)، الجمهوري الذي فشل في الفوز بفترة ولاية ثانية في البيت الأبيض في السباق ضد الديمقراطي بيل كلينتون.
رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإقرار بهزيمته في الانتخابات، بعد أن توقعت وسائل إعلام أمريكية فوز منافسه جو بايدن، متعهدا بالمضي قدما في مزيد من الإجراءات القانونية.
وقال ترامب: “الحقيقة البسيطة هي أن الانتخابات لم تنته بعد”.
وقال ترامب في بيان صادر عن حملته: “اعتبارا من يوم الاثنين، ستبدأ حملتنا في الدفع بقضيتنا في المحكمة لضمان الالتزام بالقوانين الانتخابية بالكامل وتنصيب الفائز المستحق”.
وتوقعت وسائل الإعلام الأمريكية فوز بايدن بعد أيام من فرز الأصوات في الولايات المتأرجحة وظهور مؤشرات على أن ترامب ليس أمامه فرصة واقعية لهزيمة بايدن.
وفي وقت سابق، قالت وكالة فرانس برس إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب غادر يوم السبت البيت الأبيض ووصل إلى ناديه للغولف في فرجينيا.
ويأتي خروج الرئيس بعد لحظات من شنه هجوما جديدا عبر تويتر على “الأصوات غير القانونية”.وقال في تغريدة: “استخدمت جورجيا وميشغان برنامج عد مشكوك بمصداقيته وهو ما يظهر الفوضى التي سادت الانتخابات”.
وتابع”تم تلقي عشرات الآلاف من الأصوات بشكل غير قانوني بعد الساعة الثامنة مساء يوم الثلاثاء ، يوم الانتخابات” مما يجعل أهليتهم، كما يقول ، باطلة.
ولا يوجد حتى الآن أي دليل لإثبات مزاعم تزوير الانتخابات، والتي بدأ تداولها صباح الأربعاء عندما بدأ تقدمه في الولايات الرئيسية ضد الديمقراطيين في التقلص.
وكانت صحيفة “واشنطن بوست” كشفت أن مستشاري ترامب حثوه بشكل سري على الاستعداد للهزيمة الانتخابية أمام منافسه بايدن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى