أخبار عربية ودولية

العراق والسعودية يبحثان التعاون والتنسيق في القضايا السياسية والأمنية والعسكرية

بغداد-(د ب أ):
عقدت اللجنة السياسية والأمنيّة والعسكرية العراقية-السعودية يوم الاثنين اجتماعها برئاسة وزيري خارجية البلدين عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أن اللجنة السياسيّة والأمنيّة والعسكريّة المنبثقة عن مجلس التنسيق العراقي السعودي عقدت يوم الاثنين اجتماعها برئاسة وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ووزير خارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود عن الجانب السعودي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وأوضح البيان أن الجانبين اتفقا على “استمرار التعاون والتنسيق في القضايا السياسية والأمنية والعسكرية والعمل على وضع رؤية مشتركة لأهم القضايا التي تهم البلدين وفي مختلف المجالات”.

وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على “تقديم الدعم لافتتاح الملحقية التجارية للمملكة العربية السعودية في بغداد،والإسراع في فتح منفذ عرعر الحدودي لما له من أهميّة في تعزيز التعاون التجاري بين البلدين وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول لرجال الأعمال في كلا البلدين ودراسة إمكانية توقيع مذكرة تفاهم لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة من سمات الدخول لكلا البلدين، عدا موسم الحج”.

وأكد البيان أن العراق والسعودية اتفقتا أيضا على استمرار “التشاور والتنسيق فيما يتعلّق بالدعم المتبادل في المحافل الدولية وتعزيز التعاون الأمني والاستخباري فيما يتعلق بمكافحة الجريمة والتهريب والإسراع بالتوقيع على مذكرة تفاهم أمنيّة بين وزارتي الداخلية في كلا البلدين والتعاون في المجالات العسكرية من خلال إقامة تمارين مشتركة في إطار مذكرة تفاهم تبرم بين البلدين في المجال العسكري”.

كما اتفقا الجانبان على “افتتاح ملحقية عسكرية في كلا البلدين وتبادل الدورات التدريبية والخبرات في مجال الدراسات والتخطيط الاستراتيجي ودعم جهود العراق بالتعاون مع التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي والعمل على وضع رؤية مشتركة تجاه قضايا المنطقة،(القضية الفلسطينية، سورية، تركيا، ليبيا، اليمن) وتأمين حماية الطريق التجاري الرابط بين البلدين واستمرار التعاون والتنسيق في مختلف المجالات وتبادل الزيارات واستمرار انعقاد اللجنة المنبثقة عن المجلس وبما يعزز التعاون الثنائي ويحقق طموحات قيادتي وشعبي البلدين”.

وتواصل اللجان العراقية- السعودية اجتماعاتها في بغداد لليوم الثاني على التوالي في إطار مجلس التنسيق العراقي السعودي واجتماعات اللجنة الوزارية العليا المشتركة بين العراق والسعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى