أخبار عربية ودولية

قادة ألمانيا ينعون جيسكار ديستان بصفته صديقاً مميزاً لبلادهم

برلين-(د ب أ):
توجه الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير بالعزاء للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد وفاة الرئيس الأسبق للبلاد، فاليري جيسكار ديستان، الذي توفي أمس الاربعاء عن عمر ناهز 94 عاما.

وقال شتاينماير اليوم الخميس: “بوفاة فاليري جيسكار ديستان تفقد فرنسا إنسانا ورجل دولة عظيما، وتفقد أوروبا شخصية عظيمة ومناضلا مخلصا للفكرة الأوروبية. ألمانيا تأسف لفقدان هذا الصديق الاستثنائي”.

وأضاف الرئيس الألماني أن قليلين شكلوا أوروبا الموحدة بشكل قوي مثلما فعل الرئيس الأسبق الراحل، وقال إنه بالنظر إلى التحديات الكبيرة التي يواجهها الاتحاد الأوروبي حاليا، يمكن أن يظل تأثير جيسكار الشغوف بمثابة نموذج وإلهام اليوم أيضا.

ومن جانبها، أشادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بالسياسي الراحل امتنانا لصداقته وخدماته التي قدمها لأوروبا، وقالت ميركل في رسالة نشرها المتحدث باسمها، شتفن زايبرت، على موقع تويتر باللغتين الفرنسية والألمانية، إنه برحيل جيسكار ديستان “فقدت فرنسا رجل دولة، وفقدت ألمانيا صديقا، وفقدنا جميعا رجلا أوروبيا عظيما”.، وأضافت: “مازلت ممتنة للمحادثات الجيدة (التي أجريتها) معه، وأفكر في عائلته”.

وكتب فولفجانج شويبله رئيس البرلمان الألماني “بوندستاج” أن الرئيس الفرنسي الراحل أقر بشدة بالتعاون الوثيق بين دول الغرب، وأكد أن أوروبا مدينة له باتخاذ خطوات مهمة في عملية التكامل السياسي بها.

وأضاف رئيس البرلمان الألماني: “أتذكر بوضوح اللقاءات معه بصفته دبلوماسيا ماهرا وليبراليا مخلصا وشريك حوار متحضرا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى