أخبار الوطنأخبار رئيسية

شرطة دلهي تطلع على تجربة القيادة العامة لشرطة الشارقة في التوجيه “لايف كوتشينج”

وام / اطلعت شرطة دلهي على تجربة القيادة العامة لشرطة الشارقة في التوجيه “Life Coaching” كمقارنة معيارية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية في مجال تحسين جودة الحياة‏ وتأصيل مفهومها وأساسيات علم النفس الإيجابي.

جاء ذلك خلال ندوة عبر خاصية الاتصال المرئي تحت عنوان “رحلة شرطة الشارقة في الكوتشينج” نظمها فرع المنظمة الدولية للكوتشينج “ICF” في الهند بمشاركة وحضور وفد من شرطة دلهي وفرع منظمة الاتحاد الدولي للكوتشينج في دلهي وفرع الاتحاد الدولي للكوتشينج في مومباي وعدد من الحاصلين على شهادة الكوتشينج والمتدربين الى جانب الملازم علياء السركال مدير فرع شؤون التعلم بإدارة الموارد البشرية بالقيادة العامة لشرطة والمدرب حسن الحساني.

وتطرقت الندوة الى العديد من المحاور تركزت على أهمية الكوتشينج وتصميم واعتماد أول برنامج الكوتشينج باللغة العربية من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينج ورحلة شرطه الشارقة في تطبيق ثقافة الكوتشينج وتخريج أول دفعة من الكوتشينج المعتمدين في القيادة.

واستعرضت الملازم علياء السركال خلاصة تجارب القيادة العامة لشرطة الشارقة في تطبيق ثقافة “Life Coaching” ومراحل إعداد الصف الاول من الكوتشينج المتعمدين في القيادة والتي تعتبر المؤسسة الاولى على مستوى الشرق الاوسط التي تقوم بتطبيق برنامج الكوتشينج المعرب من خلال تدريب موظفيها على أسس ومبادئ التوجيه وتمكين المنتسبين من إحدى عشرة كفاءة خاصة بالتوجيه وفقاً لأسس ومعايير الاتحاد الدولي للكوتشينج “ICF” – أكبر هيئة عالمية رائدة في هذا المجال والتي تضم تحت مظلتها 32 ألف عضو من جميع أنحاء العالم.

واستعرضت الملازم السركال نتائج وأثر الكوتشينج على شرطة الشارقة..

مشيرة الى ان وجود الوظائف قد تسبب الإجهاد الوظيفي وتحول دون أداء الموظف لمهامه الوظيفية بالشكل المطلوب لذا تبنت القيادة العامة مبادرات كثيرة للسعادة الوظيفية وجودة الحياة في بيئة العمل لمعالجة هذه المشكلات عن طريق تطبيق الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031 بحيث تضمن للموظف السعادة المستدامة بالإضافة إلى تأهيل كوتشيز معتمدين يقدمون التوجيه للموظفين بشكل مباشر بهدف تطوير وتحسين الأداء المؤسسي وتعزيز جودة الحياة لتحقيق التوجهات والغـايات المنشودة.

من جانبه قدم المدرب حسن الحساني الذي تولى تدريب موظفي القيادة في برنامج الكوتشينج شرحا حول مراحل تعريب البرنامج وأهميته بغرض الوصول إلى شريحه أكبر من الموظفين من خلال دورة “الموجه الإيجابي المعتمد” والتي تعد أول دورة باللغة العربية نظمتها القيادة العامة لشرطة الشارقة بالتعاون مع مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات وفقاً لأسس ومعايير الاتحاد الدولي للكوتشينج “ICF” أكبر هيئة عالمية رائدة في مجال التوجيه بهدف تدريب موظفي القيادة على أسس ومبادئ التوجيه الفعال وتمكين المنتسبين من إحدى عشرة كفاءة خاصة بالتوجيه والتعرف على بعض المحاور النفسية وكيفية مساعدة الآخرين عن طريق التوجيه “Coaching”.

وأوضح أن دورة “الموجه الإيجابي المعتمد” بلغتها العربية استمرت 3 أشهر واشتملت على تمارين وورش عمل خاصة بمعرفة الذات وكيفية التعامل مع مختلف الشخصيات وتقبل الآخر والتعرف على بعض المحاور النفسية وكيفية مساعدة الآخرين عن طريق التوجيه “Coaching”.

من جانبهم أعرب المشاركون من شرطة دلهي عن اعجابهم بتجربة شرطة الشارقة في مجال التوجيه “Life Coaching” الهادفة إلى تحقيق جودة الحياة في بيئة العمل موضحين أن عقد المقارنات المعيارية وتبادل الخبرات مع الجهات والمؤسسات الشرطية المشهود لها بالكفاءة كشرطة الشارقة من خلال تبنيها المعايير المتميزة والمتقدمة وفقاً لأفضل للممارسات العالمية.. الهدف منه الاطلاع على تجاربهم التطويرية وتطبيقها لدينا في شرطة دلهي الأمر الذي يسهم بشكل مباشر في تعزيز كفاءة الأداء المؤسسي.

واتفق الجانبان خلال الندوة على أهمية استمرار التعاون الذي يصب في ترسيخ أفضل الممارسات الداعمة لجهود المؤسستين والنهوض بقواعد وأسس وممارسات ترسم مسيرة العمل المشترك في كل ما من شأنه تحقيق الريادة والنفع للجانبين.

وتخلل الندوة مشاركات ومداخلات من الحضور إلى جانب الرد على التساؤلات والاستفسارات التي طرحها عدد من المشاركين تجاوب معها الملازم علياء السركال والمدرب حسن الحساني.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى