أخبار عربية ودولية

الرئيس العراقي يؤكد موقف بلاده الثابت بضرورة منع التوترات في المنطقة

بغداد-(د ب أ):
أكد الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الاثنين موقف بلاده الثابت بضرورة منع التوترات في المنطقة والنأي عن الصراعات وأنعكاساتها على أمنه واستقراره الداخلي.

وقال الرئيس العراقي خلال استقباله سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن المعتمدين لدى بغداد: “إن العراق يؤكد سعيه في حماية سيادته وتعزيز استقراره، وموقفه الثابت في ضرورة منع التوترات في المنطقة والنأي عن الصراعات، ويرفض بشدة انعكاساتها على امنه واستقراره الداخلي”. وذلك بحسب بيان عراقي.

وأضاف الرئيس صالح أن العراق “يدعم التعاون الإقليمي والدولي لإرساء السلام، والحد من النزاعات التي تعمل على تقويض الاستقرار في المنطقة وتكون ارتداداتها إلى الداخل العراقي”.

من جهتهم، أكد السفراء التزام حكوماتهم بدعم أمن واستقرار العراق وتعزيز سيادته، وتقديم الدعم اللازم من أجل المساعدة في محاربة الإرهاب، وفي مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلد، وتعزيز التعاون الثنائي والمشترك في مختلف المجالات.

وبحسب البيان، فقد تم التأكيد على ضرورة حماية سيادة العراق ودعم استقراره وترسيخ سلطة الدولة في فرض القانون وحماية أمن واستقرار المواطنين، ودعم البلد في مواصلة جهوده لاستئصال الإرهاب، مع أهمية تخفيف حدة التوترات في المنطقة، وإبعاد العراق عن تأثيرات الصراعات الإقليمية.

كما تم بحث الانتخابات البرلمانية المبكرة المقبلة، والتأكيد على ضرورة ضمان نزاهتها، وتوفير كل الشروط الضرورية التي تُضفي على نتائجها المصداقية باعتبارها انتخابات مصيرية، من أجل أن تكون مخرجاتها معبّرة عن إرادة الناخبين بعيدا عن التزوير والتلاعب والضغوط.

وأكد المجتمعون على ضرورة دعم بعثة الأمم المتحدة للعراق في تقديم الدعم والتنسيق للمفوضية المستقلة للانتخابات وتحقيق الإشراف والرقابة المطلوبة من أجل تحقيق النزاهة والشفافية في مختلف مراحل إجرائها.

يشار إلى أن العراق سوف يشهد انتخابات مبكرة في السادس من حزيران/يونيو المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى