أخبار عربية ودولية

رئيس اليونيفيل يعقد اجتماعاً مع ضباط لبنانيين وإسرائيليين ويحث على استقرار الخط الأزرق

بيروت-(د ب أ):
ترأس رئيس بعثة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول اجتماعاً ثلاثياً مع ضباط من الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي في رأس الناقورة جنوب لبنان، وحث على مواصلة التركيز على استقرار الخط الأزرق.

وقال بيان صادر عن “اليونيفيل” اليوم الاثنين إن اللواء ديل كول ترأس ” اليوم الاجتماع الثلاثي الاستثنائي الخامس لهذا العام مع كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع للأمم المتحدة في رأس الناقورة، حيث انعقد الاجتماع بشكل مصغّر بسبب القيود التي فرضتها جائحة الكوفيد-19″.

وحث ديل كول الأطراف، في ظلّ التوترات الإقليمية الأوسع نطاقاً التي تتجاوز اختصاص اليونيفيل، “على مواصلة التركيز على استقرار الخط الأزرق”.

وشجّع رئيس بعثة اليونيفيل “الأطراف على الاستفادة من آلية الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل في كل فرصة، بما في ذلك المنتدى الثلاثي، واستكشاف تدابير بناء ثقة إضافية”.

وقال ديل كول: “إننا نتحدث هنا عن إجراءات تخدم مصالحكم من خلال تعزيز البنية التحتية الأمنية على طول الخط الأزرق، وكذلك تخفيف احتمالات الاحتكاك”.

وأشاد ديل كول “بجهود الأطراف المستمرة” لتقليل التوتر على طول الخط الأزرق من خلال تقليل الأعمال الاستفزازية، كما طلب من الأطراف مواصلة الحفاظ على هذه “الديناميكية الإيجابية”.

وتركزت المناقشات، بحسب البيان “على الوضع على طول الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية والبرية، بالإضافة إلى قضايا أخرى تدخل في نطاق ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 والقرارات اللاحقة ذات الصلة”.

من جهة ثانية،أعلنت قيادة الجيش في بيان مساء اليوم أن الجانب اللبناني شدّد خلال الاجتماع على ضرورة انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي التي تحتلها.

وقال بيان قيادة الجيش إنه “بتاريخ7 / 12 / 2020 ، عُقد اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة، برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) ورئيس البعثة اللواء ستيفانو ديل كول، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة العميد الركن حسيب عبدو”.

وشدّد الجانب اللبناني” على ضرورة انسحاب العدوّ الإسرائيلي من جميع الأراضي المحتلة ومنها: المناطق المتاخمة لشمال الخط الأزرق، ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا والقسم الشمالي من بلدة الغجر، وبقعة (بي 1) المحتلة.

وأعاد أيضاً التأكيد على ضرورة إدراج البقعة (بي 1) المحتلة في التقارير والقرارات الأممية القادمة أسوةً بباقي المناطق المحتلة المذكورة”.

وتناول الاجتماع، بحسب بيان قيادة الجيش “الحوادث الأخيرة التي حصلت على طول الخط الأزرق،وأعاد الجانب اللبناني التأكيد التزامه بالقرارات الأممية وبخاصة القرار 1701 ومندرجاته”.

وأشار البيان إلى أن الجانب اللبناني جدّد “طلبه عبر اليونيفيل تسلم خرائط عن التحصينات التي كان قد أقامها العدو الإسرائيلي إبان الاحتلال، بحيث عثر الجيش اللبناني واليونيفل على إحداها بتاريخ 24 / 4 / 2020 في خراج بلدة العباسية قبالة الغجر، وأدان استمرار الخروقات المعادية للسيادة اللبنانية”.

يذكر أن الاجتماعات الثلاثية تعقد بانتظام تحت رعاية اليونيفيل منذ نهاية حرب عام 2006 في جنوب لبنان، وهي آلية أساسية لإدارة النزاع وبناء الثقة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى