أخبار عربية ودولية

احتجاجات في لبنان ضد رفع الدعم عن الوقود والمواد الغذائية

بيروت-(د ب أ):
خرج العشرات من اللبنانيين إلى الشوارع اليوم الاثنين احتجاجا على قرار حكومي محتمل برفع الدعم عن بعض السلع الأساسية، مثل الوقود والخبز.

وقد أغلق المتظاهرون الطرق المؤدية إلى وسط العاصمة بيروت وكذلك الشوارع في مدينة طرابلس الساحلية الواقعة شمال البلاد، باستخدام صناديق القمامة والإطارات المحترقة.

وقد شوهد انتشار قوات الأمن اللبنانية في مناطق متفرقة من العاصمة بيروت لمنع المزيد من محاولات إغلاق الطرق.

توجه بعض المتظاهرين صوب مبنى مصرف لبنان المركزي، حيث كانت الحكومة المؤقتة تعقد اجتماعا مع محافظ البنك لمناقشة رفع الدعم عن بعض السلع.

وتدهور الوضع الاقتصادي بشكل جذري في لبنان منذ بداية العام الحالي. وتفاقم هذا الوضع بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وانفجار مرفأ بيروت، الذي وقع في 4 آب/ أغسطس الماضي، وهو ما دفع بالعديد من المواطنين إلى الفقر.

وأدى الانفجار الذي أسفر عن مقتل أكثر من 190 شخصا وجرح ستة آلاف آخرين إلى إجبار الحكومة على الاستقالة. ولم يتمكن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري من تشكيل حكومة حتى الآن.

وكان لبنان قد بدأ مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج إنقاذ مالي في آيار/مايو للبحث عن مخرج من أسوأ أزماته منذ نهاية الحرب الأهلية في عام 1990. وتوقفت المحادثات بين الجانبين منذ شهور بسبب فشل الحكومة اللبنانية في القيام بالإصلاحات الضرورية.

وقد حذر خبراء اقتصاديون من أن رفع الدعم عن السلع الأساسية قد يؤدي إلى “كارثة اجتماعية في البلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى