صحة وتغذية

جدة بعمر الـ 90 أول المتلقين للقاح فايزر-بيونتيك في بريطانيا

لندن-وكالات:
تلقت مارجريت كينان، من أيرلندا الشمالية، لقاح فايزر-بيونتيك صباح اليوم الثلاثاء،، لتصبح بذلك أول شخص في العالم يتلقى اللقاح خارج التجارب السريرية، من خلال حملة التطعيم الشامل التي انطلقت في المملكة المتحدة.
وبدأ سبعون مركزا صحيا في بريطانيا – وسط أجواء إيجابية – تقديم جرعة التطعيم الأولى من الشحنة التي تحوي ثمانمائة ألف جرعة من لقاحي / BioTech و Pfize / لمكافحة فيروس كورونا في يوم اعتبره المراقبون مفصليا في تاريخ المملكة المتحدة.
ومن المقرر أن تخصص الجرعات الأولى من اللقاحين لكبار السن في دور الرعايا الإجتماعية في البلاد.
ومن أجل تشجيع أكبر عدد من الناس على أخذ اللقاح كنوع من الوقاية الجماعية ستقوم الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة وزوجها الأمير فيليب بالتطوع لأخذه بشكل علني.
وحسب هيئة الصحة العامة في بريطانيا فإن برنامج التطعيم سيخضع لنظام مراقبة للوقوف على مدى نجاعته خصوصا و أن هناك عددا من المشككين بفاعليته.
من ناحيته توقع بوريس حونسون رئيس الوزراء البريطاني أن تشكل حملة التطعيم قفزة نوعية في مسيرة بلاده في هذا الظرف .. و شدد على ضرورة البقاء في حالة يقظة تامة لأسوأ السيناريوهات.
ومن المتوقع استمرار حملة التطعيم حتى الربيع المقبل في حال سارت الأمور بشكل جيد دون تعقيدات.. فيما توقعت مصادر صحية استخدام لقاح أوكسفورد AstraZeneca في حال الموافقة عليه من المجلس الصحي في بريطانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى