مرئيات

“العطايا الذهبية”… معرض تشكيلي يستلهم القيم الجمالية لفنون مصر القديمة برؤيً معاصرة

الأقصر(مصر)-(د ب أ):
افتتح بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر معرض تشكيلي بعنوان ” العطايا الذهبية” ، ويضم 48 لوحة فنية تجسد القيم الجمالية في الفن المصري القديم عبر رؤيً فنيةً معاصرة.

وحضر الافتتاح، الذي جرى امس الثلاثاء بجاليري نور للفنون بمدينة الأقصر، حشد من الفنانين التشكيليين والأكايميين المصريين.

وقال الفنان التشكيلي الدكتور أحمد الشافعي، الأكاديمي بكلية الفنون الجميلة في جامعة المنصورة وصاحب المعرض، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الأربعاء، إنه يواصل محاولاته لاكتشاف شخصيته المصرية، “عبر الغوص في فنون الأجداد من قدماء المصريين، بحثا عن القيم التشكيلية في قوة الكتل في الفن المصري القديم”.

وأشار الشافعي إلى أنه حاول إضفاء روح القدم علي لوحات المعرض، لخلق روح مااسماه بـ ” المحاكاة للبعد الرابع علي الأعمال وهو الزمن ” عبر استخدام تقنيات جديدة في استخدام الألوان.

وأضاف الشافعي أنه حاول وضع بصمته الفنية الخاصة علي الأعمال التي تجسد روح مصر القديمة، “من خلال مزجها بروح الفنون التشكيلية المعاصرة، وتقديم أعمال فنية مستوحاة من مصر القديمة.”

ولفت إلى استخدام ألوان وصبغات تتميز بالحداثة والمعاصرة بهدف استلهام وتقديم قيم جمالية من فنون الأجداد بأساليب وتجارب وأدوات فنية معاصرة.

وأوضح أن إقامة معرض ” العطايا الذهبية” في البر الغربي لمدينة الأقصر، جاء من منطلق أنها المنطقة التي شهدت “بزوغ فجر ضمير العالم وفنونه وعمارته وعلومه، والتي عاش فيها أمهر فناني مصر القديمة، والذين نحتو ورسموا اللوحات والتماثيل والأعمال التشكيلية التي تُزين جدران واسقف وصالات مئات المقابر وعشرات المعابد في جبانة طيبة عاصمة مصر القديمة.

والدكتور الشافعي معروف في الأوساط التشكيلية المصرية، بأنه عاشق للحضارة المصرية القديمة، كما وبأنه فنان دائم التجريب والتجديد فى استخدام الخامات الفنية المختلفة والتقنيات التصويرية، وقد شارك في عشرات المعارض والملتقيات المحلية والدولية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى