صحة وتغذية

السعودية توافق على تسجيل لقاح “فايزر – بيونتيك” كأول لقاح لـ”كورونا”

الرياض-(د ب أ):
أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس أنها وافقت على تسجيل لقاح “فايزر بيونتيك” لفيروس كورونا المستجد ليكون اللقاح الأول المسجل في المملكة.

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية ، في بيان عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم ، إن المملكة ستتمكن بعد هذه الموافقة من استيراد اللقاح واستخدامه.

وجاء القرار بتسجيل اللقاح وإتاحة استخدامه استنادا إلى البيانات التي تقدمت بها شركة “فايز” في تشرين ثان/ نوفمبر الماضي ، طبقا للبيان.

وباشرت فور اكتمال المتطلبات عمليات مراجعة وتقييم ملفات التسجيل من جوانب عدة، شملت تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته التي توضحها التجارب والدراسات السريرية.

وقالت الهيئة ، في بيانها ، إنه تم التأكد من جودة لقاح “فايزر” والتحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP)، حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية”.

وحول موعد وصول اللقاح والبدء في استخدامه، أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية”أنه بناء على الموافقة الصادرة، اليوم، ستبدأ الجهات الصحية المعنية بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك”.

وستقوم الهيئة بتحليلٍ عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه؛ لضمان جودته، وستعلن وزارة الصحة عن موعد وصول اللقاح وبدء استخدامه بعد استكمال متطلبات الاستيراد ، طبقا للبيان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى