أخبار عربية ودولية

ترامب يعلن موافقة المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات

واشنطن-(د ب ا):

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موافقة المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، لتصبح الدولة العربية الرابعة التي توافق على تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية في الأشهر الأخيرة.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر “إنجاز تاريخي آخر اليوم! اتفقت صديقتينا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة – إنجاز هائل للسلام في الشرق الأوسط!”.

كانت إسرائيل قد وقعت مؤخرا اتفاقيات مع الإمارات العربية المتحدة والسودان والبحرين ، وهو أول اعتراف بالدولة العبرية من جانب دول عربية في غضون ربع قرن.

وقال البيت الأبيض إن ترامب تحدث هاتفيا اليوم الخميس مع العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي “وافق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل وتوسيع التعاون الاقتصادي والثقافي لدفع الاستقرار الإقليمي”.

ويمثل الاتفاق أحدث انتصار لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي سعى إلى تفكيك المقاطعة العربية التي بدأت منذ تأسيس إسرائيل عام 1948.

واعترف ترامب بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها في شمال إفريقيا أثناء مكالمته مع ملك المغرب، بحسب ما جاء في بيان صادر عن البيت الأبيض.

وقال ترامب في تغريدة أخرى: “اليوم، وقعت إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. إن اقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي (في الصحراء الغربية) هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام والازدهار الدائم!”.

وأجرى الملك محمد السادس، عاهل المغرب، اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا مع محمود عباس أبو مازن، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، أكد فيه أن بلاده مع حل الدولتين، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى