أخبار الوطن

وزارة تنمية المجتمع و”ديوا” تعززان دمج وتمكين أصحاب الهمم

وام / وقعت وزارة تنمية المجتمع وهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” مذكرة تفاهم لدعم دمج وتمكين أصحاب الهمم وبناء قدراتهم بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لهم من مختلف فئات الإعاقة.

وقع المذكرة معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع ومعالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم في المجتمع من خلال تنظيم الأنشطة والبرامج المشتركة والتعاون في المشاريع المجتمعية المستدامة إضافة إلى توفير أفضل الاستشارات والسياسات لموظفي هيئة كهرباء ومياه دبي وذويهم من أصحاب الهمم.

وأكدت معالي حصة بنت عيسى بوحميد أهمية مذكرة التفاهم بين وزارة تنمية المجتمع وهيئة كهرباء ومياه دبي والتي تعكس توجيهات القيادة الرشيدة للدولة نحو تعزيز التكامل الحكومي والتنموي بما يحقق الدعم والتمكين لجميع فئات المجتمع لاسيما أصحاب الهمم من خلال التعاون وتفعيل الشراكات المجتمعية والاستراتيجية بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية التي تخدم رؤية “مجتمع متلاحم ومتعاون” في إطار الالتزام باستراتيجية الحكومة الاتحادية 2021 الهادفة إلى تحقيق العيش الكريم ورفاهية الإنسان وضمان توفير الخدمات الاجتماعية بصورة مبتكرة ومستدامة تأسيسا لمستقبل التنمية الاجتماعية في إطار مستهدفات مئوية الإمارات 2071.

وقالت معاليها إن توقيع مذكرة التفاهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي يسهم في تعزيز السعادة الوظيفية في بيئة العمل وجودة حياة أصحاب الهمم وتضاف إلى إنجازات كثيرة حققتها الهيئة على صعيد التوظيف الدامج والتمكين الفعلي لأصحاب الهمم في العمل والمجتمع بشكل عام.

وأكدت استعداد وزارة تنمية المجتمع الدائم لتقديم أفضل الحلول والتجارب والممارسات والمزيد من الاستشارات والتسهيلات لمختلف الجهات التي تنظر إلى أصحاب الهمم بعين الدمج والتمكين والإنتاجية باعتبار هذه الفئة منتجة ومؤثرة ومبادرة دائما لتحقيق إنجازات تنموية ووطنية مستدامة.

من جانبه قال معالي سعيد محمد الطاير إن توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة تنمية المجتمع يدعم استراتيجية الهيئة لدمج وتمكين أصحاب الهمم والتي تضم أربعة محاور تشمل: الموظفين والمتعاملين والمجتمع والشركاء مما يعتبر انجازا استراتيجيا جديدا للهيئة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم.

وأكد أن هيئة كهرباء ومياه دبي تلتزم بدمج وتمكين أصحاب الهمم في العمل والمجتمع من خلال توفير بيئة مؤهلة ومرنة تتيح الفرصة لموظفي الهيئة من أصحاب الهمم لإطلاق طاقاتهم وإثبات قدراتهم فضلا عن إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية والحلول الذكية التي تعزز دمج أصحاب الهمم في المجتمع وتسهل وصول المتعاملين أصحاب الهمم الى الخدمات الذكية التابعة للهيئة على حد سواء مع الآخرين.

ووفقا لبنود مذكرة التفاهم تقدم وزارة تنمية المجتمع للهيئة خدمات التوظيف الدامج وكل ما يلزم من دعم فني يمكنها من توظيف أصحاب الهمم مثل توفير السير الذاتية عند الطلب وتدريب موظفي الموارد البشرية في الهيئة على حقيبة التوظيف الدامج وتدريب الموظفين من أصحاب الهمم على مهارات تزيد من إنتاجيتهم وتعزز اندماجهم في بيئة العمل وربط صفحة توظيف أصحاب الهمم على الموقع الإلكتروني للهيئة بمنصة التوظيف الإلكترونية التابعة للوزارة علاوة على توفير الدعم لكل ما من شأنه تسهيل استقطاب وتعيين أصحاب الهمم.

وفي ما يخص المبادرات المجتمعية تتولى وزارة تنمية المجتمع تقديم قائمة سنوية بأهم المبادرات والفعاليات في مجال أصحاب الهمم والتي تخدم الأجندة الاستراتيجية والرؤية الحكومية لأصحاب الهمم بما يسهل على الهيئة المشاركة في تنفيذ تلك المبادرات.

كما تدعم الوزارة هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال تحديد الاحتياجات الفعلية لأصحاب الهمم من خلال مشاركتها بالقوانين والسياسات المحلية في مجال أصحاب الهمم وبأعمال ومستجدات المحاور الاستراتيجية الرئيسية للسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم وبالمعلومات ونتائج الاستطلاعات وبأفضل الممارسات المحلية والعالمية وأحدث الدراسات المتخصصة والأدلة الارشادية والعملية ومعايير تقديم الخدمات التي من شأنها تعزيز جودة تقديم الخدمات لأصحاب الهمم في الهيئة.

وتقدم الهيئة للوزارة تقريرا سنويا بأهم وأبرز إنجازات أصحاب الهمم العاملين لديها إضافة إلى نتائج استبيانات قياس نسبة السعادة الوظيفية في بيئات العمل المخصصة للموظفين من أصحاب الهمم وأهم المبادرات والمشاريع التي تعزز جودة حياتهم في العمل.

ويتبادل الطرفان المعلومات عن آخر التطورات التقنية والأجهزة المساندة التي تعزز دمج أصحاب الهمم في بيئة العمل والمجتمع والمؤتمرات والجوائز المحلية والعالمية التي تعزز مشاركة الهيئة فيها إضافة إلى الربط الإلكتروني بين الجهتين في ما يتعلق بالخدمات المقدمة لديهما.

وتتيح مذكرة التفاهم مزيدا من التعاون في مجال بناء قدرات العاملين لدى الجهتين في أي مجال فني من شأنه تحسين جودة الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم وتعزيز اندماجهم في العمل والمجتمع.

وام/سالمة الشامسي/عوض المختار/عبدالناصر منعم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى