أخبار رئيسية

13مؤسسة محلية وعالمية تتأهل للمرحلة النهائية من تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة

وام / أعلن معالي مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي.. تأهل 13 مؤسسة محلية وعالمية للمرحلة النهائية من تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة في فئتي الشركات الرائدة والمؤسسات الأكاديمية المحلية وخصصت الدورة الثانية للتحدي لمحور “الخدمات اللوجستية ذاتية القيادة” وتشمل وسائل النقل الأرضية والطائرات دون طيار “Drones”.

وقال الطاير إن الدورة الثانية من التحدي شهدت زيادة في عدد المشاركات العالمية على الرغم من الظروف التي فرضتها جائحة “كورونا” على مختلف دول العالم وقد بلغ اجمالي عدد الطلبات المتقدمة للتحدي 31 طلبا للفئتين من مختلف دول العالم متجاوزاً العدد المستهدف بنسبة تصل الى 200%.

وأضاف أنه بناء على قرار لجنة التحكيم العالمية برئاسة الدكتور ستيفين شلادوفر الخبير الدولي ورئيس لجنة تحكيم تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة تأهلت سبع شركات عالمية للمرحلة النهائية عن فئة الشركات الرائدة وهي: نيوليكس “Neolix” من الصين ولايف توتش “Life touch” من إيطاليا ودي جي ورلد “DG World” من الإمارات العربية المتحدة وارتي “Arti” من النمسا وتوينس ويل “Twins Wheel”من فرنسا وياندكس “Yandex” من روسيا وكيوي بوت “Kiwi Bot” من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما تأهلت ست جامعات للنهائيات عن فئة الجامعات المحلية وهي: جامعة نيويورك في أبوظبي وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي والجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة الشارقة وجامعة دبي.

وأشار الطاير إلى أن تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة يهدف إلى التوسع في استخدام التنقل ذاتي القيادة على كل المستويات وتشجيع الشركات الرائدة في هذا المجال من أجل التعامل مع التحديات القائمة حالياً مثل تحدي الميل الأول والأخير لوصول الركاب لوجهاتهم النهائية والازدحامات المرورية وانخفاض عدد مستخدمي وسائل المواصلات العامة.

وأوضح معالي المدير العام ورئيس مجلس المديرين أن تخصيص محور “الخدمات اللوجستية ذاتية القيادة” ليكون عنوان الدورة الثانية من التحدي يأتي في إطار سعي هيئة الطرق والمواصلات لدعم القطاع اللوجستي في إمارة دبي حيث تشير الدراسات إلى وجود قرابة 6000 شركة شحن في دبي وأكثر من 64 ألف شاحنة من مختلف الحمولات والأوزان مما يترتب عليه وجود حوالي 306 آلاف رحلة يومياً تشكل حوالي 13% من عدد الرحلات بالإمارة يومياً.

وأكد أن خدمات نقل البضائع في الميل الأول والأخير داخل المدينة تعد من أهم الخدمات التي تؤثر في الاقتصاد بشكل عام لذلك من المتوقع دخول نماذج تشغيل جديدة أو مركبات مبتكرة لتسليم البضائع في الميل الأخير في المستقبل القريب .

من جانبه قال أحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة: إن الدورة الثانية من التحدي شهدت منذ الإعلان عن انطلاقتها إقبالاً كبيراً من مختلف المؤسسات العالمية للمشاركة بعرض مشاريعها ومبادراتها في طرح وسائل للتنقل ذاتي القيادة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى