أخبار عربية ودولية

اليمن..التزام تام بتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض والبدء في تنفيذه بمحافظة أبين

صنعاء-(د ب أ):
أكد مصدر عسكري يمني مسؤول، اليوم السبت، بدء تنفيذ الفصل بين القوات التابعة للحكومة اليمنية الشرعية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين، جنوبي البلاد.

وقال أمين حسين، متحدث القوات الخاصة في مدينة أبين لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ)، “انسحبت اليوم قوات اللواء 15 صاعقة التابعة للمجلس الانتقالي ومقاومة ردفان من منطقة الشيخ سالم لاتجاه منطقة الحصن”.

وأشار حسين إلى أن قوات الجيش التابعة للحكومة اليمنية الشرعية سحبت وحدات عسكرية تابعة لها من محور عتق بالقرب من زنجبار عاصمة المحافظة إلى مديرية لودر شمال زنجبار.

وأكد حسين، أن لجنة عسكرية سعودية بدأت بالتمركز في محافظة أبين لمراقبة فصل القوات تنفيذا للشق العسكري من اتفاق الرياض.

وأضاف حسين :”تمركزت عدد من المدرعات التابعة للجنة في الخطوط الأمامية لمنطقتي الشيخ سالم والطرية، شرق شمال زنجبار عاصمة المحافظة، لمراقبة تنفيذ الاتفاق”.

من جانبه قال التحالف الذي تقوده السعودية، اليوم السبت، إن الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي ملتزمان بشكل تام بتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض.

وأكد التحالف بأن عملية فصل القوات وخروجها من ‎أبين و ‎عدن تسير بانضباطية والتزام، وبأن خروج قوات الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي من ‎أبين و ‎عدن تسير حسب المخطط له.

وبموجب خطة التحالف العربي، سيتم انسحاب القوات الحكومية من خارج محافظة أبين إلى محافظة شبوة، شرقي البلاد، فيما سيتم انسحاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي من خارج أبين إلى محاطفة عدن.

ويوم الخميس الماضي، حدد التحالف مدة أسبوع لاستكمال عملية انسحاب القوات من أبين وعدن، يعقبه الإعلان عن حكومة جديدة من 24 وزيرا تضم المجلس الانتقالي.

يشار إلى أن السعودية تشرف على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الجانبين، والذي جرى توقيعه في تشرين ثان/نوفمبر 2019.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى