أخبار عربية ودولية

رئيس البرلمان العربي يدعو إلى استراتيجية جديدة للتعامل مع تحديات المنطقة

القاهرة-(د ب أ):
أكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي اليوم السبت أهمية مركز الدبلوماسية العربية الذي قرر البرلمان العربي إطلاقه، داعيا إلى استراتيجية جديدة للتعامل مع متطلبات المرحلة في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة العربية.

ونقل التلفزيون المصري عن العسومي قوله ، خلال كلمته في افتتاح جلسة البرلمان العربي اليوم بمقر الجامعة العربية ، إن البرلمان يولي أهمية كبيرة للدبلوماسية البرلمانية، في ظل دورها في تمثيل العرب أمام المؤسسات الإقليمية والدولية، ومن هنا جاء قرار إنشاء مركز للدبلوماسية العربية.

وأعرب عن أمله في أن يقوم المركز بدور مهم في إعداد الدراسات والبحوث التي ستساهم في تنمية المجتمعات العربية، وتقديم دورات تدريبية، وحلقات نقاشية متخصصة، مشيرا إلى أن المركز سيطلع بدور مهم لتثقيف المواطن العربي.

بدوره ، أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن التحديات التي تواجهها المنطقة غير مسبوقة، خاصة على الصعيدين الأمني والاستراتيجي، فما زال هناك جيرانٌ في الإقليم يتبنون سياساتٍ وينخرطون في ممارساتٍ تضر بالأمن القومي للدول العربية جميعًا.

وقال أبو الغيط ، في كلمته خلال الجلسة ، إنه “لا يغيب عن أحد منا ما تمر به المنطقة العربية في هذه الآونة من تغيراتٍ عميقة ومتسارعة بما يستدعي يقظةً في المتابعة والمراقبة وسرعةً في الفعل والأداء وقوةً في الموقف والرأي ، ذلك أن فترات التغير والتحول تكون عادةً هي الأصعب والأكثر خطورة في حياة الأمم والشعوب”.

وشدد على أن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تأتي على رأس التحديات، قائلا “ولن نصمت عن هذا إطلاقًا”.

وانطلقت اليوم أعمال جلسة البرلمان العربي الثانية لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث ، لمناقشة تطورات ومستجدات الأوضاع العربية الراهنة، وتعزيز دور البرلمان العربي في دعم ونصرة القضايا العربية، وتفعيل دور الدبلوماسية العربية في الدفاع عن مصالح الشعوب العربية، إضافة إلى بحث إجراءات إنشاء لجنة لمكافحة الإرهاب بالبرلمان العربي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى