أخبار عربية ودولية

الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية : الأسد ينكر التنوع السائد في سورية

دمشق-(د ب أ):
اعتبرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية اليوم الأحد حديث الرئيس السوري بشار الأسد عن عروبة سورية هو تحريض للعنصر العربي ضد الإدارة الذاتية .

وقالت الإدارة ، في بيان نشرته اليوم عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي ، إن تعليق الرئيس السوري مؤخراً، خلال مشاركته في الاجتماع الدوري الموسع الذي عقدته وزارة الأوقاف في جامع العثمان في دمشق، بتاريخ السابع من الشهر الجاري، على بعض القضايا ومنها تناوله غير الكامل للواقع السوري وإنكاره للتنوع السائد الموجود في سورية لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن الانفتاح الواجب توفره لدى كل الأطراف التي تدّعي حرصها على مصلحة سورية وشعبها .

وأضاف البيان :” نحن نحترم كل المكونات ونؤكد على أن العرب جزء كبير وأصيل من النسيج السوري ، ولكن يجب أن لا يكون هذا المكون ومن خلال استغلاله واستغلال هويته السورية منصة ينفذ من خلالها النظام سياساته مدعياً خدمة العرب في حين أنه يخدم مصلحته فقط، فالعرب كغيرهم من المكونات يعانون من الانكار”.

وأكد البيان أن سورية أحوج اليوم لأن تتبنى فيها كل الأطراف لغة تتناسب مع حالة التغيير والتنوع والواقع الموجود فعليا، فالإنكار بحق أي من الشعوب أو المكونات المتعددة في سورية يلغي غناها المجتمعي والثقافي والديني، وهذا الإلغاء لا يخدم مستقبل سورية ووحدة شعبها، بل يسهّل كل إجراءات تفتيت وحدتها المجتمعية .

وأضاف أن حديث الأسد عن التعدد والتنوع السائد في سورية وحصره بلون واحد ، وهو الطابع العروبي البحت، لا ينسجم مع المتغيرات المطلوبة ولا مع جهود بناء سورية الجديدة.

وأشار البيان إلى أن هذا التناول الضيق للشكل العروبي البحت حالة إنكار واضحة لباقي المكونات الأصيلة في سورية، ومحاولة لصهر هذه المكونات والثقافات والتعدد السوري الموجود من كرد، وسريان، وأرمن وشركس وغيرهم في هذه البوتقة الضيقة.

وكان الأسد قال ، في كلمته ، إن “العروبة الآن هي العنصر الجامع بين كل هذه المكونات، القرآن عربي والرسول عربي وثقافة الدين عربية والمجتمع هو مجتمع عربي ، فلا بد أن نضرب العروبة لكي نفكك هذه العناصر ، وعندها يحل محل هذا العنصر الجامع العناصر التفريقية المختلفة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى