أخبار عربية ودولية

السعودية :اعتداء إرهابي بقارب مُفخخ على سفينة نقل وقود في جدة

الرياض-(د ب أ):
أعلنت وزارة الطاقة السعودية اليوم الاثنين تعرض سفينة مخصصة لنقل الوقود، كانت راسيةً في الفرضة المُخصصة لتفريغ الوقود في جدة، غرب المملكة ، على ساحل البحر الأحمر، لهجوم بقارب مُفخخ، نتج عنه اشتعال حريق صغير، مؤكدة أن العمل الإرهابي” لم يلحق أي أضرار بمنشآت تفريغ الوقود،أو تأثير في إمداداته”.

وذكرت الوارة في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الاثنين: “أن وحدات الإطفاء والسلامة تمكنت، في الدقائق الأولى من صباح اليوم، من إخماد الحريق، ولم ينجم عن الحادث أي إصاباتٍ أو خسائر في الأرواح، كما لم تلحق أي أضرار بمنشآت تفريغ الوقود، أو تأثير في إمداداته”.

وشجبت الوزارة، هذا الهجوم الإرهابي، مؤكدا أنه يأتي بعد فترة وجيزة من الهجوم على سفينة أخرى في الشُّقيق، جنوب غربي المملكة، وعلى محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، وعلى منصة التفريغ العائمة التابعة لمحطة توزيع المنتجات البترولية في جازان ،جنوب غربي المملكة، مشيرة إلى أن هذه الأعمال الإرهابية التخريبية، الموجهة ضد المنشآت الحيوية، تتخطى استهداف المملكة، ومرافقها الحيوية، إلى استهداف أمن واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي.

وأكدت الوزارة “خطورة مثل هذه الأفعال الإجرامية وتأثيرها المدمر على حركة الملاحة البحرية، وأمن الصادرات البترولية، وحرية التجارة العالمية، بالإضافة إلى تهديد السواحل والمياه الإقليمية بالتعرُّض لكوارث بيئية كبرى، يمكن أن تنجم عن تسرّب البترول أو المنتجات البترولية”.

وأوضحت الوزارة “أن العالم، بات اليوم، أكثر من أي وقتٍ مضى، في حاجةٍ مُلحةٍ للوقوف، صفاً واحداً، ضد مثل هذه الأفعال الإرهابية التخريبية، واتخاذ إجراءاتٍ عمليةٍ رادعة ضد جميع الجهات الإرهابية التي تنفذها وتدعمها”.

كانت شركة “هافنيا” للشحن أعلنت في وقت سابق اليوم أن ناقلة تابعة لها أصيبت بـ “مصدر خارجي” بينما كانت تقوم بإفراغ حمولتها في ميناء جدة بالسعودية.

وذكرت هافنيا، في بيان على موقها الإلكتروني، أن ناقلة المنتجات النفطية “بي دبليو راين” المملوكة لها أصيبت من مصدر خارجي أثناء تفريغها في جدة بعد 40 دقيقة من منتصف الليل بالتوقيت المحلي اليوم الاثنين، ما تسبب في حدوث انفجار أعقبه حريق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى