صحة وتغذية

ملك السويد: أخفقنا في التعامل مع أزمة فيروس كورونا

ستوكهولم-(د ب ا):
قال ملك السويد الملك كارل السادس عشر جوستاف اليوم الخميس إن بلاده ” أخفقت ” في التعامل مع أزمة فيروس كورونا.

وأضاف الملك في مقطع فيديو بثته شبكة اس في تي اليوم الخميس من فيلم وثائقي حول الأسرة المالكة بمناسبة نهاية العام ” أعتقد أننا أخفقنا. سجلنا أعداد كبيرة من الوفيات، وهذا أمر مروع”.

وقد سجلت السويد، التي يبلغ تعداد سكانها 10 ملايين نسمة، أكثر من 7800 حالة وفاة بفيروس كورونا، وهى حصيلة مرتفعة مقارنة بدول الشمال المجاورة .

وقال إن جائحة كورونا” كانت أمرا مروعا بالنظر لعدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم والحزن والغضب الذي أصاب الكثير من الأسر، والكثير من أصحاب الأعمال الذين يعانون”.

وكانت لجنة حكومية قد خلصت مطلع هذا الأسبوع إلى أن السويد أخفقت في حماية كبار السن في دور الرعاية، ومنشآت الرعاية الأخرى طويلة الأمد خلال فترة الجائحة، مما أدى لتسجيل عدد كبير من الوفيات.

ولدى سؤاله عما إذا كان خائفا من الاصابة بالفيروس، قال الملك / 74 عاما/ ” مؤخرا” أصبح ملموسا بصورة أكبر، لقد أصبح قريبا. هو أمر لا يريده المرء”.

ووفقا للدستور السويدي، لا يتمتع الملك بسلطة سياسية رسمية. وقد تعرض الملك للانتقادات في الماضي لتجاوزه سلطته عندما يعبر عن أرائه.

وكان الملك والملكة سيلفيا قد خضعا للعزل الذاتي في قصر ستينهامر، على بعد 120 كيلومترا جنوب غرب ستوكهولم في المراحل الأولى من تفشي الفيروس.

وخضع مؤخرا ابنهما الأمير كارل فيليب وزوجته للحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهما بفيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى