أخبار رئيسية

“إيكو بارك” مجمع صديق للبيئة لتعزيز التنمية المستدامة في إمارة ابوظبي

وام / افتتح مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”، اليوم المجمع الصديق للبيئة “إيكو بارك”، الواقع على طريق حميم، التي تبعد عن مدينة أبوظبي ما يقارب الـ70 كم، على مساحة تقترب من مليون وثمانمائة ألف متر مربع، ليكون نقطة تحول مركزية على صعيد خطط المركز الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي، والمساهمة في بناء نظام بيئي مستدام ومتكامل بما يتماشى مع رؤية أبوظبي 2030.

حضر الافتتاح سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”، وراهول دوا، مدير عام الشركة الأهلية لمعالجة النفايات، والدكتور خالد الخوري، الرئيس التنفيذي لشركة كلينكو لمعالجة النفايات، ومدراء الإدارات والقطاعات الرئيسية في المركز، إضافة إلى ممثلين عن الشركاء الاستراتيجيين للمركز من القطاعين الحكومي والخاص.

وتضمنت فعاليات الافتتاح تقديم شرح وافي ومفصل حول آلية عمل المجمع وأهدافه، والمشاريع المرتبطة به، والشركات التي سيكون لها دور أساسي فيه، إلى جانب مشاريع إعادة التدوير القائمة والمستقبلية، والأعمال المتعلقة بمعالجة النفايات الطبية والخطرة ومخلفات الحيوانات النافقة.

حيث يتضمن المشروع أراضي تصل إلى 27 قطعة ، ترتبط بشبكة طرق داخلية تم تجهيزها لتسهيل عمليات الوصول لكافة المناطق داخل المجمع.

ويضم المجمع الجديد محطتين لمعالجة النفايات الطبية والخطرة، كمشاريع استثمارية تشرف عليها شركتي الأهلية وكلينكو لمعالجة النفايات بقدرة تصميمية تصل إلى 7500 طن في العام أي ما يعادل 1560 كغم في الساعة لكل من المحطتين، بقيمة استثمارية تصل إلى 100 مليون درهم للمحطتين، إضافة إلى محرقة لمعالجة مخلفات الحيوانات النافقة، بطاقة استيعابية تصل إلى 2000 كغم في الساعة، بإشراف من شركة “أفيردا” لإدارة النفايات، بقيمة 10.5 مليون درهم تشمل نصف مليون للعمليات التشغيلية السنوية، حيث تغطي المحرقة المقامة في أبوظبي معالجة النفايات المتولدة من المزارع والعزب، وسيتم استخدام درجات حرارة في الحرق تصل إلى 1200 درجة مئوية التزاما بالتشريعات البيئية المعمول بها في الإمارة.

وأعلن المركز عن مخططه المستقبلي الهادف إلى إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها بشكل مستدام في المشاريع المعمول بها في المجمع الصديق للبيئة، إضافة إلى إنشاء محطة إعادة تدوير النفايات الالكترونية بمختلف أشكالها، وفقا لأحدث الأدوات والأساليب المعمول بها على الصعيد الدولي.

يشار إلى أن محارق ومعالجة النفايات الطبية والخطرة، هي مشاريع استثمارية مرتبطة بشكل كلي بإنتاج حلول فاعلة وجذرية للنفايات الصلبة والخطرة والطبية والسائلة وغيرها من النفايات، من خلال تشغيل فرن دوار، يعمل وفقا للمعايير المعمول بها في أوروبا ، حيث سيساهم المشروعان بجمع ونقل ومعالجة ما يقارب من 7500 طن بشكل سنوي لكل محرقة، حيث ستوفر المحارق فرصة تحويل 14 ألف طن من النفايات بمختلف اشكالها على مدار العام، الى جانب تقليص الضغط على محرقة العين التي تستوعب النسب الأعلى على مستوى إمارة أبوظبي.

وستكون المشاريع الحالية القائمة في المجمع بمثابة دافع هام لإيجاد سوق منظم ضمن الأطر القانونية والتشريعية، في الوقت الذي تعتبر فيه مشاريع معالجة النفايات الطبية والخطرة في المجمع كمشاريع استثمارية غير مترتب عليها أي تكلفة على حكومة أبوظبي، وذلك ضمن خطة عمل مشتركة وتنفيذ مشاريع بالتعاون والتنسيق بين الشركات والمؤسسات الوطنية.

وقال سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”.. إن افتتاح مجمع “ايكو بارك” الصديق للبيئة هو أحد تجليات الخطة الاستراتيجية لتدوير الجاري تنفيذها على الأرض بما يتماشى مع رؤية أبوظبي 2030، لتحقيق نتائج أكثر فاعلية في مجال إدارة قطاع النفايات والتعامل السليم والمثالي مع النفايات بكافة أنواعها، بشكل يضمن توفير كل أسباب الوقاية والسلامة من أية مخاطر بيئية أو صحية أو غيرها لمجتمع إمارة أبوظبي.

وأضاف إن إنشاء المجمع الجديد مرتبط بشكل كلي بتعزيز التنمية المستدامة وما يترتب عليها من رفع لنسب معالجة النفايات بشكل سليم والتخلص الآمن منها عبر الحرق بدلا من تحويلها إلى المطامر، فضلا عن التأثير الإيجابي في رفع الكفاءة المالية الحكومية من خلال زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص في المجال واعتبارهم شركاء رئيسيون في تحقيق توجهات المركز الرامية إلى إيجاد نظام مستدام ومتكامل لإدارة النفايات في الإمارة.

وأكد أن المجمع بما سيتضمنه من أعداد متنوعة من المشاريع الهامة يرتبط بشكل أساسي بالرؤية الاستراتيجية لمجمل عمليات البناء في مشاريع البنية التحتية وتطوير منظومة متكاملة لإدارة النفايات، وزيادة كفاءة وإنتاجية المنشآت والمرافق التابعة المركز، إضافة إلى بناء شراكات مثمرة بين القطاعين العام والخاص ترتبط بشكل كلي بتحسين تجربة المتعاملين في مختلف قنوات تقديم الخدمة.

يذكر أن مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” هو الجهة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن كافة الأنشطة المتعلقة بتطوير خدمات إدارة النفايات، من جمع، ونقل، ومعالجة، والتخلص الآمن منها بطريقة فعالة واقتصادية في مختلف أرجاء إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى مكافحة افات الصحة العامة. كما أن المركز لا يألو جهدا لرفع مستوى الوعي البيئي لدى سكان الإمارة بأهمية الحفاظ على البيئة وتشجيعهم على ممارسة وتبني السلوك البيئي السليم، الذي من شأنه دفع عجلة التنمية المستدامة.

 

وام/خاتون النويس/عبدالناصر منعم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى