أخبار عربية ودولية

سلسلة بشرية تطالب بتمثيل المرأة في المناصب الحكومية باليمن

 

صنعاء-(د ب أ):
شهدت مدينة تعز جنوبي غربي اليمن، اليوم الثلاثاء، تنظيم سلسلة بشرية تطالب بضرورة تمثيل المرأة في المناصب الحكومية.

وشارك في السلسلة البشرية عشرات النساء إضافة إلى ناشطين، وتم رفع لافتات تطالب بتمثيل المرأة في المناصب الحكومية.

وامتدت السلسلة البشرية التي نظمتها مؤسسة معكم التنموية (أهلية) من حي باب الكبير إلى حي باب موسى في قلب مدينة تعز الواقعة تحت سلطة الحكومة الشرعية.

وكتب على بعض اللافتات عبارات “لا تبنى الأوطان إلا بالنساء.. نطالب بتمثيل النساء”.

وحمل فيها المشاركون الشارة البرتقالية وتصاميم لمفاهيم وعبارات ورسومات تظهر محاور القرار الأممي 1325 والعديد من العبارات التي ترفض إقصاء المرأة في الحكومة الجديدة، وكذلك رفض العنف بكل أشكاله الموجه ضد المرأة، إضافة إلى التركيز على أهمية مشاركة المرأة في صناعة السلام.

وقالت الناشطة داليا محمد، التي شاركت في السلسلة البشرية، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (دز ب. أ) ” خرجنا في هذه السلسلة البشرية دعما للقرار الأممي 1325 ومطالبين بتنفيذ محاوره الأربعة التي تؤكد على حق المشاركة والحماية والوقاية والتعافي”.
وأضافت “خرجنا أيضا لنعبر عن رفض إقصاء النساء من التشكيل الحكومي، وضرورة العمل على تمثيل المرأة في المناصب الحكومية”.

جاءت هذه السلسلة البشرية بعد اختتام “مشروع المرأة في المجتمعات المحلية” والذي تضمن دورات تدريبية وورش تفاعلية استمرت من 13 وحتى 21كانون أول/ديسمبر الجاري في تعز ، وشارك فيه 30 فتاة من الناشطات، و10 نشطاء من الاجتماعيين المؤثرين .

وخلال الأيام الماضية، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجات نسوية كبيرة، رافضة لعدم تمثيل المرأة اليمنية في الحكومة اليمنية الجديدة.

ويوم الجمعة الماضي، تم تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، مكونة من 24 وزيرا، بناء على اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي قبل أكثر من عام.

وخلت الحكومة من تواجد أي امرأة في أعضائها ، لأول مرة في تاريخ اليمن منذ عشرين عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى