صحة وتغذية

رئيس بيونتيك يرجح فعالية لقاح شركته ضد سلالة كورونا الجديدة

 

ماينز (ألمانيا)-(د ب أ):
أعرب أوجور شاهين، رئيس شركة “بيونتيك” الألمانية، عن ثقته في أن اللقاح الذي طورته شركته مع شركة “فايزر” الأمريكية ضد فيروس كورونا سيكون فعالا أيضا ضد السلالة الجديدة للفيروس التي ظهرت في بريطانيا.

وصرح، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، بأن احتمال الفعالية مرتفع جدا من وجهة النظر العلمية. وأوضح :”لقد اختبرنا اللقاح بالفعل ضد نحو 20 سلالة مختلفة من الفيروس كانت شهدت طفرات أخرى. وقد نجحت الاستجابة المناعية الناتجة عن لقاحنا في التصدي لكافة سلالات الفيروس”.

وأضاف شاهين أن الفيروس قد تحور الآن أكثر قليلا، وقال :”علينا الآن اختباره بشكل فعلي. سيستغرق الأمر نحو أسبوعين. ورغم ذلك، فإننا واثقون من أن هذا لن يؤثر بشكل كبير على آلية العمل.”

وأوضح شاهين أن مولد المضاد الذي تستخدمه الشركة، ومقرها ماينز، وشريكتها الأمريكية “فايزر” في لقاحهما ضد كورونا يتضمن أكثر من 1270 حمضا أمينيا، لافتا إلى أن تسعة منها فقط هي التي تحورت حتى الآن، أي أن هذا لا يمثل حتى 1%.

وقال :”يتعامل لقاحنا مع كل البروتينات ويؤدي لاستجابات مناعية متعددة. ونتيجة لذلك، لدينا العديد من نقاط القوة بحيث يصعب على الفيروس الهروب. لكن هذا لا يعني أن السلالة الجديدة لن تكون مُضرّة.”

وعلى صعيد ذي صلة، قال شاهين إن المدة الطويلة نسبيا للحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي لم تؤثر على كمية جرعات اللقاح التي تنتجها الشركة.

وأوضح :”لقد خططنا مسبقا لتوزيع جرعات اللقاح، ونحن ملتزمون بذلك. ما تغير، بالطبع، هو العدد الذي يمكننا تسليمه هذا العام. ولكن بشكل عام، لن يتغير عدد الجرعات التي تعهدنا بتقديمها للاتحاد الأوروبي”.

وفي الوقت نفسه، وصف الموافقة التي أصدرها الاتحاد الأوروبي أمس على اللقاح بأنها “تاريخية بالنظر إلى أنها أسرع موافقة على عقار”.

وأوضح أنه كان يتعين على بيونتيك الإجابة على أسئلة سلطات الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الكثير من الأسئلة من بعض الدول. وقال :”لقد جعل هذا العملية أكثر مشقة، ولكنه مجرد جزء من الإجراءات الصحيحة المصاحبة للموافقة بالاتحاد”.

وكشف أنه لم يتم تلقيحه هو وزوجته أوزلام توريجي، الشريك المؤسس لبيونتيك، حتى الآن بالمكون النشط الذي طورته شركتهما. وقال :”سنرحب بذلك بمجرد أن يكون لدينا أساس ملائم له”.

وقال :”من المهم لنا أن نزود موظفينا في الإنتاج بجرعات اللقاح المناسبة … الهدف هو ضمان التصنيع المستمر للقاحات في شبكة إنتاج بيونتيك خلال الاثني عشر شهرا القادمة. لذلك فنحن نفكر في استخدام كمية صغيرة مستقلة عن حصة الاتحاد الأوروبي لهذا الغرض”.

وأشار شاهين إلى أن الشركة تدرس توفير المزيد من منشآت إنتاج اللقاح، بالإضافة إلى مصانعها في ماينز وإيدار-أوبرشتاين بولاية راينلاند-بالاتينات، وقريبا أيضا في ماربورج بولاية هيسن.

وأوضح :”نتحدث عن تفعيل منشأة إنتاج أخرى من خلال شراكة”، لافتا إلى وجود شراكة أيضا مع شركة “ديرمافارم” للأدوية، التي تنتج أيضا لصالح بيونتيك.

وقال :”نحاول الآن العثور على المزيد من الشركاء. وهدفنا هو تأمين الجرعات التي خططنا لإتاحتها في النصف الثاني من عام 2021 في النصف الأول من العام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى