مرئيات

الفنان ‏ جاسم عبيد : الدبدوب شخصية قريبة من الأطفال

- التلفزيون لم يقصر .. ونركز على التعريف بتاريخنا الإسلامي

بقلم / أنور بن حمدان الزعابي

كاتب إماراتي

– لم نجد ما يساعد على إيجاد مسرح متكامل في أبوظبي

الفن المحلي ارتقى إلى آفاق الشهرة بفضل بعض الفنانين المحليين الذين أعطوا للتمثيل الكثير من حبهم ووقتهم فمنهم الفنان سعيد النعيمي والفنان سلطان الشاعر والفنان علي التميمي والفنان محمد الجناحي.

ولا ننسى بالطبع الفنان القدير المخرج جاسم عبيد والذي هو ضيفنا من خلال هذا اللقاء الذي نلقي من خلاله الضوء على مسيرته الفنية في عالم التمثيل والإخراج والفنون الأخرى كشخصية الدبدوب..

وجاسم عبيد يمثل الانطلاقة الأولى للفن التمثيلي في الإمارات من خلال مسرح الاتحاد الظبياني التابع لشرطة أبوظبي. والذي برز بمنتصف السبعينات في ذلك الوقت والذي أطل وبرز بالعديد من المسرحيات الفكاهية الترفيهية ومن خلاله كانت انطلاقة الفنان جاسم عبيد.

* بدايتك مع الفن والتمثيل؟

بدايتي كانت عبر مسرح الاتحاد الظبياني وقدمت من خلاله العديد من المسرحيات الترفيهية والأوبريتات الفنية التي تعالج بعض القضايا الاجتماعية والقومية وكان لوزارة الداخلية الفضل الكبير في ظهور هذا المسرح ومن خلال مسرح الاتحاد اتجهت إلى التلفزيون وقدمت عدة أعمال مع الفنان القدير المعروف سعيد النعيمي.

* ماهو أشهر عمل قدمته مسرحياً وتلفزيونياً؟

إن أشهر عمل فني قدمته للمسرح هو مسرحية (الصبر زين) ، وللتلفزيون مسلسل (عائلة بو غانم).. بالإضافة إلى أمثال شعبية وتمثيليات كثيرة شاركت بها وكذلك شاركت في مسلسل “أشحفان” مع الفنان القدير سلطان الشاعر.

* عرفك الجمهور بشخصية الدبدوب كيف أتت هذه الشخصية؟

الدبدوب شخصية ظريفة قريبة لنفسية الأطفال وقدمتها من خلال برامج الأطفال ومناسباتهم السعيدة كأعياد الميلاد وغيرها،وقد وجدت بأن الأطفال متعلقون بهذه الشخصية الظريفة.

* ما رأيك في المسرح بالإمارات؟

المسارح عديدة في الدولة بعضها يؤدي ويخدم هدفه وبعضها لا يؤدي رسالته كمسرح حيث أن أغلب المسرحيات التي تقدم هامشية وليس فيها فكرة تعالج قضية هامة مثلاً. كذلك فإن الدائرة الثقافية بوزارة الإعلام لا تهتم بالمسرح ولم نجد ما يساعد على قيام مسرح متكامل في أبوظبي ولهذا السبب اتجهت إلى مدينة العين للمشاركة في المسرح هناك.

* كيف اتجهت إلى إخراج برامج الأطفال؟

اتجاهي إلى برامج الأطفال كان من خلال مشاركتي فيها بشخصية الدبدوب ووجدت أن الأطفال بحاجة إلى برامج أكثر تطوراً وإبداعاً عما كانت عليه وأعلنت عن رغبتي لإدارة التلفزيون التي لم تقصر واشركتني في عدة دورات خارجية في سوريا وبراغ والدوحة وهذه الدورات خاصة بإعداد وإخراج برامج الأطفال.

* و ماهي الأعمال الجديدة الخاصة ببرامج الأطفال؟

أول عمل هو خاص بأسبوع المرور وهو برنامج بعنوان:(غلطة الشاطر) وتدور أحداثه في إطار الحوار التمثيلي كذلك لتعريف الأطفال بالشواخص المرورية ، وهناك مسابقة في نهاية البرنامج. وهناك عمل آخر عن السياحة في الوطن ويتضمن البرنامج زيارة القرى التراثية والسياحية والتعريف بالتراث وهو خاص بالأطفال، ولدي عمل لأطفال الجزائر ويهدف إلى التعريف بدولة الإمارات ومناطقها منذ بداية الإتحاد وحتى اليوم واستعراض كافة الإنجازات التنموية واسم البرنامج: (من أطفال الإمارات إلى أطفال الجزائر تحية حب و سلام) من تأليف محمد الأرض وإخراجي.

* ماهو مستقبل برامج الأطفال لديك؟

أعمالنا القادمة سوف نركز فيها على النواحي الدينية والتعريف بالرسل والأنبياء والصحابة والمعارك الإسلامية والتاريخ والتراث الإسلامي العريق.

* ماهي الأعمال الأخرى التي قمت بإخراجها غير برامج الأطفال؟

أخرجت عدة مسرحيات على مسارح الدولة مثل أبو محيوس وميد إن جلف. كذلك أخرجت عدة أغاني عاطفية ودينية لعدد من الفنانين وكذلك المناسبات الدينية الأخرى مثل ذكرى معركة بدر الكبرى ولدي القدرة على إخراج أي عمل تلفزيوني مهما كان نوعه وحجمه .

* لماذا لا تغطي برامج الأطفال المدارس النائية في الدولة؟

إنني أود أن أذهب وأغطي الأنشطة المدرسية في كل مناطق الدولة وخاصة المناطق النائية ، فقط أتمنى من هذه المدارس أن تعد برامجها وتجهزها حتى أغطيها بالصورة المثلى وهذا دور وواجب نتمنى أن نؤديه لخدمة أجيال المستقبل في الإمارات.

تعليقات الصور

1- الفنان جاسم عبيد

01 مع الفنان علي التميمي في بروفة مشهد تمثيلي

001 جاسم عبيد الدبدوب بعد مشهد مع الأطفال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى