مرئيات

فرقة شمس مصر.. عطاء متجدد للفلوكلور في أم الدينا

بجناح المحروسة في القرية العالمية بدبي

دبي- سمير السعدي:
لأن مصر أم الفنون.. والسباقة والرائدة فيه.. وهي أول من ابتدع الفن بكل أنواعه منذ عصر الفراعنة.. وانتشر منها الى ربوع العالم العربي واقتدوا به.. وتعلموا منه وأسسوا فنونهم مستلهمين منه ما يروق لهم ويوافق فنونهم التراثية.. لذا يحرص الجناح المصري بالقرية العالمية في كل موسم على تقديم الفن المصري الشعبي والتراثي الأصيل من خلال فرق فنية متمكنة.. وفي هذا الموسم الرابع والعشرين استقدم الجناح فرقة متمرسة في الفن الشعبي المصري بكل أنواعه هي فرقة شمس مصر للفنون الشعبية.. بقيادة فنان بدرجة فنان إبراهيم عبد الرازق.. تؤدي وتقدم لوحات رائعة مستوحاة من التراث المصري الشعبي ومستقى من أماكن عديدة من مصر أم الدنيا.. فرقة تأسست منذ ثمان سنوات.. وشاركت في العديد من الفعاليات داخل وخارج مصر.. وزارت دول عديدة قدمت فيها فنون مصر الشعبية والتراثية.. بخلاف ما قدمته من لوحات فنية متعددة في التليفزيون المصري في مناسبات عديدة.
وهنا في القرية العالمية بدبي فهي تشارك للمرة الثالثة تحت مظلة الجناح المصري.. تبهر الضيوف بما تقدمه من فن مصري أصيل وتلبد.. ويحرص الضيوف من كل الجنسيات على حجز أماكنهم أمام المسرح مبكرين ليكونوا في المقدمة ليستمتعوا بهذا الفن الجميل.. هذا الفن الذي يقدمه مجموعة من الفنانات والفنانين المتمكنين والذين يقدمون اللوحات بطريقة مميزة تنال إعجاب وتصفيق الضيوف المشاهدين.. تصفيق يلهب حماس الفنانين فيزدادوا عطاءا وإبهارا.. ويقومون جميعهم بتصوير وتسجيل هذه اللوحات على هواتفهم الخاصة.. وتقدم الفرقة تسع لوحلت فنية من خلال عروضا يومية على المسرح.. فرقة يتشارك كل أعضاءها معا في تقديم اللوحات الجماعية الجميلة.. يؤدون بكل مهارة وحرفية وإبهار وحرفية فنية رائعة وبصورة مميزة تثبت تمكنهم من تقديم كل أنواع الفنون المصرية الشعبية العريقة.
ولنتعرف على هذه الفرقة المميزة أكثر وأكثر حاورنا قائدها الفنان إبراهيم عبد الرازق الذي قال.. “بدأت أمارس الرقص الشعبي على مسارح المدارس التي تعلمت بها.. شاركت في حفلات نهاية العام الدراسي بتقديم عروض استعراضية للفنون الشعبية.. وكذلك حفلات المولد النبوي الشريف.. ثم انتقلت إلى فرق مراكز الشباب الفنية قدمت من حلالها أيضا العروض الشعبية الاستعراضية.. وشاركت في مسابقات وزارة الشباب والرياضة للفنون الشعبية بمراكز الشباب على مستوى الجمهورية.. وانتقلت إلى فرقة رضا للفنون الشعبية وعملت بها ثلاث سنوات.. ثم انتقلت من الهواية إلى الاحتراف بالمشاركة في عروض مسارح الدولة والقطاع الخاص.. بالإضافة إلى المشاركة في الأعمال التليفزيونية بالتليفزيون المصري مثل فوازير رمضان ومسلسلات عديدة أهمها مسلسل ألف ليلة وليلة.. وكذلك الأفلام التليفزيونية والسينمائية والإعلانات.. وعملت مع الكثير من فرق الفنون الشعبية الخاصة وسافرت معهم إلى معظم الدول العربية وبعض الدول الأوروبية والإفريقية والصين”.
ويستكمل إبراهيم ويقول: ” بعد ذلك اتجهت إلى تصميم اللوحات الاستعراضية للفنون الشعبية من خلال الجامعات مثل جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وتدريب الفرق بها.. كما قمت بتصميم اللوحات الشعبية للمسارح وللتليفزيون حتى عام 2012 حيث بدأت أفكر في تأسيس فرقة فنية للفنون الشعبية خاصة بي.. وتم ذلك وأسست فرقة شمس مصر للفنون الشعبية وبدأنا في تقديم عروضنا في الأماكن السياحية مثل شرم الشيخ والغردقة وفي فنادق القاهرة الكبرى.. وبدأتا تشارك في المهرجانات الدولية خارج مصر في الجزائر والأردن وسلطنة عمان والسعودية.. وفي ألمانيا وفرنسا والصين وبعض الدول الإفريقية.. وها نحن هنا في الإمارات في القرية العالمية للمرة الرابعة مع الجناح المصري.
ويستطرد إبراهيم ويقول : ” لم يقتصر الأمر على الفنون الشعبية فقط بل تعداها إلى فنون أخرى مثل الفنون الهندية والاسبانية والدبكة اللبنانية.. وما زالت الفرقة مستمرة في تقديم عروضها بكل تفوق ونجاح سواء في مصر أو خارجها.. ومن سياسة فرقتنا تغيير العروض وأفكار اللوحات المقدمة حسب المناسبة والبلد الذي نعرض فيه.. وهنا في القرية العالمية بدبي نقدم على مسرح الجناح المصري وعلى مسرح القرية الرئيسي سبع لوحات استعراضية متنوعة مستوحاة من الفنون الشعبية المصرية في محافظات مختلفة.. ويقدمها مجموعة من الفنانين والفنانات المتميزين.. رشا فؤاد وسمر إبراهيم وهاني يسري وأحمد الشربيني ومحمد شاكر وعلي أبو شامة.. واللوحات التي نقدمها بالقرية العالمية هي:

لوحة الفلاحي

مستوحاة من الريف المصري.. وعادات الفلاحين وأزياؤهم وحياتهم اليومية.. وطريقة أداءهم للفولكلور المصري في كل المناسبات.

لوحة الصعيدي

مستوحاة من صعيد مصر من شجاعة ورجولة.. وتقدم طريقة أداء الفتاة الصعيدية لفولكلور بلدها والذي يختلف من محافظة لأخرى..والأزياء الصعيدية الرجالية والنسائية.. وتقدم أيضا لعبة التحطيب المنتشرة في الصعيد وطريقة أداءها.

لوحة النوبة

مستوحاة من منطقة النوبة جنوب أسوان.. وتمثل الزى الخاص بهم.. وطريقتهم في تقديم الفولكلور الخاص بهم.. كما تقدم نبذة غن طريقة طياتهم اليومية.

لوحة إسكندرية

مستوحاة من الإسكندرية وتراثها المتنوع والمتعدد.. بالملاية اللف واليشمك.. وتبين طريقة أداء بنات الإسكندرية للفولكلور في كل المناسبات وتبين أيضا طريقة مشيتها ارتداءها الملاية اللف واليشمك.

لوحة البمبوطية

مستوحاة من بورسعيد ومدن القناة.. وتعبر عن البمبوطي التاجر الذي يبيع بضاعته بطريقة فنية في عرض البحر على راكبي البواخر التي تمر في قناة السويس لإقناعهم بالشراء.. وتؤديها فرثة شمس مصر للفنون الشعبية بتصميم أخر مختلف بكل مهارة واقتدار وليميزها عن الفرق الأخرى.

لوحة التنورة

اللوحة الروحانية المشهورة والمستوحاة من الصوفية والصوفيين.. لوحة معروفة وتؤدى في العديد من الدول وأشهرها مصر وتركيا.. رقصة تعبر عن التحلق نحو للسماء وتقدمها الفنانة رشا فؤاد المتميزة والمتمكنة من أداءها لهذه اللوحة الصعبة.. وهذه اللوحة تختلف في أداءها من دولة لأخرى ولكن الأداء الأجمل في مصر التي طورتها وأخرجتها في صورة فنية رائعة مبهرة.

اللوحة الوطنية

لوحة في حب مصر أم الدنيا.. تختتم بها الفرقة عروضها اليومية.. وعلى أنغام أغنية مصر أهية للفنان حكيم.

آلات الإيقاع الشعبي

وأخيرا العزف على آلات الإيقاع الشعبي يقدمه الفنانان محمد شاكر عازف الربابة وعلي أبو شامة عازف المزمار البلدي على أنغام مطرب الفرقة الفنان أحمد الشربيني وهم يعزفون مرتديين الأزياء اليقليدية المصرية والجمهور المتحلق حولهم يطالبهم بالمزيد خاصة والمطرب يشدو بأغاني وفلوكلور مصر الأصيل الممتع والذي يطرب الحضور.
ونقترب أكثر من الفنانات والفنانين لتعرف حكايتهم وحكاية تميزهم.. وحكايتهم مع الفن من البداية:
= الفنانة رشا فؤاد.. خريجة معهد تجاري إاتحقت بالفرقة هذا العام مؤقتا لأنها أصلا تعمل مع الفرقة الفنية للفنون الشعبية بمصر.. بدأت ممارستها للفن منذ عام 2000 وعملت في فرق الشباب والرياضة ثم إلتحقت بالفرقة الفنية للفنون الشعبية منذ 11 عاما وحتى الآن وهي تعتبر أن العمل بها أقصى ما تحلم به وأن أجمل اللوحات التي تحبها لوحة البمبوطية ولوحة أم الخلول.. وفي القرية العالمية تشارك مع شمس مصر في كل اللوحات التي يقدمها وخاصة لوحة التنورة التي يقدمها منفردة بكل جدارة وحرفية فنية.
= الفنانة سمر إبراهيم.. حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق.. إلتحقت بفرقة شمس مصر هذا العام.. بدأت ممارستها للفن الشعبي منذ عام 2003 وعملت في الفرق الشعبية العامة الخاصة ومن أشهر الفرق التي عملت بها فرقة رضا للفنون الشعبية ولمدة ثلاثة أعوام وهي تعتبر أن فرقة رضا للفنون الشعبية هي أحسن الفرق التي عملت بها واجمل لوحات قدمتها معهم وشاركت فيها هي لوحتي النوبة والعصايا.
= مدرب الفرقة الفنان هاني يسري.. مدرب الفرقة ومصمم لوحاتها الاستعراضية.. بدأ هاني هاويا للفن مع فرقة خالد شلبي واحترف عام 2000م مع فرقة رضا للفنون الشعبية المصرية.. ثم عمل في عدة فرق فنية تقدم استعراضات الفنون الشعبية.. وعمل في عدة فرق فنية وكان يختار الفرق الأحسن والأشهر.. ثم بدأ العمل مع الفنان إبراهيم عبد الرازق في عام 2006 حتى تأسست فرقة شمس مصر عام 2012 فانضم إليها مدربا لفناني الفرقة على أداء أجمل اللوحات بصورة مرضية جدا.. وفي نفس الوقت يشارك في أداء اللوحات مع الفرقة.. وكان يستمتع بعمله في التدريب والأداء مما يجعل الجمهور يصفق بحرارة تلهب الحماس لديه ولدي كل أعضاء الفرقة فيقدموا أروع ما عندهم.. وها هو الآن يشارك مع الفرقة للمرة الرابعة في القرية العالمية بالجناح المصري.
= مطرب الفرقة الفنان أحمد الشربيني.. حاصل على بكالوريوس نظم معلومات إدارية وهوايته المجنونة هي والغناء والرقص الشعبي.. إلتحق هذا العام بفرقة شمس مصر وحضر معها الى دبي بالقرية العالمية علما أنه سبق وأن حضر لدولة الإمارات عدة مرات لأبوظبي والعين في مشرف مول ليقدم مع مجموعة الفلوكلور المصري الأصيل.. وكذلك في مول وافي في دبي في مهرجان دبي للتسوق عام 2011.. وسبق أن قدم فنه في دول أخرى عديدة مثل أوروبا وتايلاند والصين وهونج كونج وفيتنام وذلك مع فرق عالمية.. أما في مصر عمل مع فرقة رضا للفنون الشعبية, وعمل مع الماسترو سليم سحاب في كورال الأطفال بدار الأوبرا.. وفي القرية العالمية بدبي يقدم هذا الموسم مع الفرقة الأغاني االمصرية لسيد درويش وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم بالإضافة الى الفلوكلور الصعيدي مصاحبا عازفا الربابة والمزمار البلدي.
= عازف الربابة الفنان محمد شاكر.. يعزف على الربابة منذ 25 عاما وكان يعزف مع فرقة النيل بمصر مقدما الفلوكلور المصري على ربابته, وهو موظف بمسرح البالون أيضا.. وقدم فنه في العديد من الدول مثل إسبانيا وفرنسا وإطاليا وألمانيا وروسيا مع فرق فنية تقدم عروض الفلوكلور المصري في هذه الدول .. وهذه المرة الثانية التي يحضر فيها للإمارات مع فرقة شمس مصر ليقدم فلوكلور الصعيد الأصيل الجميل بمصاحبة عازف المزمار البلدي وأيضا مطرب الفرقة بين جمهور ضيوف القرية والجناح المصري.. وسبق أن حضر قبل ذلك ضمن مجموعة من عازفي الوتريات لعزف السلام الوطني الجديد.
= عازف المزمار البلدي الفنان علي أبو شامة.. عازف مزمار بلدي منذ 30 عاما وعمل في مصر مع فرقة شبرا الخيمة للألات الشعبية لمدة 15 عاما يقدم وصلة بمزماره البلدي وعمل مع فرق أخرى في الأفراح وغيرها.. وسافر الى السعودية مع الفنان أحمد مكي ليقديم مسرحية فنية يعزف فيها بمزماره البلدي.. والآن هو في دبي في القرية العالمية مع فرقة شمس مصر يقدم وصلة فنية فلوكلورية وسط ضيوف الجناح المصري مع عازف الربابة ومطرب الفرقة.
هذه هي فرقة شمس مصر للفنون الشعبية.. والتي نقلت للقرية العالمية أجمل ما في الفن الشعبي المصري الأصيل وتراثها العريق.. ولتمتع ضيوف القرية باللوحات المبهرة والمعبرة التي تقدمها لهم على مسرح الجناح المصري وعلى مسرح القرية الرئيسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى