صحة وتغذية

الفشل الكلوي المزمن عند النساء

دبي-الوحدة:
بالنسبة لصحة المرأة والكلى تقريبا 195 مليون امرأة مصابة بمشاكل الكلى وهو السبب الثامن للوفاء عند النساء، ويتسبب في وفاة 600 ألف حالة سنويا، وهو يصيب النساء بنسبة 14% والرجال 12%.
يقول الدكتور أحمد عويضة ، استشاري أمراض الكلى في مستشفى الزهراء بدبي
اما بالنسبة للأسباب الرئيسية للفشل الكلوي عند النساء، فهو لا يختلف كثيرا عما يصاب به الرجال، وهو داء السكري، ويليه ارتفاع ضغط الدم، ثم التهاب الكبيبات الكلوية، التكيس الكلوي وهو مرض وراثي ينتج عن وجود كلية متعددة الكيسات، ومتلازمة البورت (مرض وراثي، حيث ان صاحبه يعاني من نقص في السمع وفشل كلوي)، ويختلفا في مرضين اثنين وهما، مرض الذئبة الحمراء، وهو مرض مناعي ذاتي يمكن ان يسبب التهابا في العديد من اعضاء الجسم، حيث ان 9 نساء تصاب به مقابل رجل واحد. وايضا قد تعاني المرأة بنسبة أكثر من الرجال بالفشل الكلوي بسب الالتهابات المتكررة للمسالك البولية.
اما اعراض الفشل الكلوي المزمن فهي تتطور ببطيء وتظهر في مرحلة متقدمة من المرض وهي انخفاض كمية البول، ضيق نفس وانتفاخ الارجل، الغثيانو التقيؤ، نقص الشهية، التعب والضعف، صعوبات في النوم، عدم التركيز، الحكة وانقباض بالعضلات.
فبالاختصار علاج الفشل الكلوي يركز على الكشف المبكر له وعلاج المرض المسبب له، وأيضا الابتعاد عن الإفراض في تناول الادوية المخففة للآلام كمثل البروفين والفلتترين وغيرهما وخصوصا عندما نعاني من الامراض المسببة للفشل الكلوي ووجود قصور في وظائف الكلى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى