أخبار الوطن

إنجاز المرحلة الأولى لمشروع السجل الزراعي في أبوظبي

  وام / أنجزت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية المرحلة الأولى من مشروع السجل الزراعي الذي أطلقته مؤخرا لبناء قاعدة بيانات دقيقة وشاملة للقطاع الزراعي في الإمارة.

ورصدت الهيئة بيانات 11793 مزرعة بنسبة نحو 50 في المائة من إجمالي المزارع المستهدفة والبالغ عددها حوالي 24018 مزرعة في أبوظبي.

وأكدت عائشة النايلي الشامسي مدير إدارة الإحصاء والتحليل في الهيئة أن مشروع السجل الزراعي يسير وفق الجدول الزمني المخطط له منذ الإطلاق في شهر نوفمبر الماضي حيث كان من المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى لجمع البيانات نهاية العام 2020.

وأشارت إلى أن فرق العمل الميداني التابعة للهيئة تعمل على إتمام مرحلة العد الميداني وجمع البيانات اعتمادا على التقنيات الحديثة الخاصة بنظام المعلومات الجغرافية “GIS ” في حين تعمل فرق الدعم الفني والإحصاء والتحليل على تدقيق البيانات وضمان شموليتها واستخراج النتائج الأولية ثم التحليل لاستخلاص مؤشرات إحصائية تساعد على استشراف آفاق القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي وبناء التصورات والخطط التي تدعم استدامته وتعزيز منظومة الأمن الغذائي والحيوي.

وأشادت بمستوى استجابة أصحاب المزارع وتجاوبهم مع فرق جمع البيانات التي تزور المزارع لتحديث وجمع بيانات المزارع والملاك واحتساب الإنتاج المحلي بهدف ربطها مباشرة مع منصة حكومة أبوظبي الرقمية ومنصة مركز الإحصاء في أبوظبي .. مؤكدة أن تجاوب المزارعين مع فرق جمع البيانات يعكس مستوى وعي أصحاب المزارع بأهمية الدور الذي تنهض به الهيئة كما يعكس الثقة في قدرتها على تطوير قطاع الزراعة بطريقة مستدامة تخدم المزارعين وتحقق الأهداف الاستراتيجية لحكومة أبوظبي.

وقالت الشامسي إن السجل الزراعي يكتسب أهمية كبيرة كونه الأول من نوعه لاحتساب إنتاج المزارع التقليدية والتجارية ذات الإنتاج الكثيف بالإضافة إلى إجراء مسح شامل لمعلومات وبيانات نحو 24018 حيازة زراعية بما يلبي احتياجات حكومة أبوظبي لإدارة البيانات لتحديد مدى مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.

ويوفر السجل الزراعي عند الانتهاء منه قاعدة بيانات “جيو مكانية” دقيقة ومحدثة للحيازات الزراعية في جميع مناطق إمارة أبوظبي الزراعية تحدد إحداثيات كل حيازة وتتضمن بيانات مالك المزرعة والعمال والخصائص العامة لكل حيازة زراعية مثل نوع التربة ودرجة الملوحة وحجم الإنتاج، وأنواع المحاصيل المزروعة في الحقول المفتوحة أو في البيوت المحمية على مدار الموسم بالإضافة إلى رصد الممارسات السلبية الضارة بالموارد الطبيعية والمزارع المهملة والمهجورة.

كما يسهم في حصر الأنشطة التي يتم مزاولتها في المزارع وإحصاء عدد الأشجار المزروعة في الإمارة وأنواعها كأشجار الفاكهة والأشجار الحرجية وأشجار النخيل بالإضافة إلى رصد بيانات مزارع الأسماك وحجم الإنتاج والمزارع التي تعنى بتربية النحل وتقدير حجم إنتاج العسل في إمارة أبوظبي وتوزيع الإنتاج النباتي والحيواني حسب المناطق الزراعية.

وام/أحمد جمال/دينا عمر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى