أخبار عربية ودولية

الخارجية المصرية : تصريحات المتحدث الإثيوبي “غير مقبولة جملةً وتفصيلاً”

القاهرة-(د ب أ):
أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ اليوم الخميس تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية والذي تطرق فيها للشأن الداخلي المصري ، مؤكدا أنها “غير مقبولة جملةً وتفصيلاً”.

وقال المتحدث ، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الأالمانية (د. ب. أ) نسخة منه اليوم ، إن هذه التصريحات “تعدُ تجاوزاً سافراً ، كما تمثل خروجاً فجاً عن الالتزامات الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي والذي ينص بوضوح في مادته الرابعة على التزام الدول الأعضاء بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى، ويعد خروجاً عن القيم الأفريقية العريقة التي تزكي الاخاء واحترام الآخر”.

كما شدد المتحدث على أن “مثل هذا التهجُم على الدولة المصرية والتجني في تناول شؤونها الداخلية لا يمثل سوى استمرار لنهج توظيف النبرة العدائية وتأجيج المشاعر لتغطية الإخفاقات الإثيوبية المتتالية على العديد من الأصعدة داخلياً وخارجياً”.

وأشار إلى أن مصر آثرت الامتناع دوماً عن التطرق بأي شكل للأوضاع والتطورات الداخلية في أثيوبيا، مضيفاً أنه كان من الأجدر على المتحدث الإثيوبي الالتفات إلى الأوضاع المتردية في بلاده التي تشهد الكثير من النزاعات والمآسي الإنسانية التي أفضت إلى مقتل المئات وتشريد عشرات الآلاف من المواطنين الأبرياء، وآخرها ما يدور في إقليميّ تيجراي وبني شنقول على مرأىَ ومسمع من الجميع، وكذا ما يشهده إقليم أوروميا من توتر وعدم استقرار متواصليّن.

ولفت المتحدث إلى الممارسات الإثيوبية العدائية المتواصلة إزاء محيطها الإقليمي، بما في ذلك ما يشهده الشريط الحدودي مع السودان مؤخراً من أعمال عسكرية وتوتر متصاعد.

وكانت الخارجية المصرية استدعت مساء أمس الأربعاء، القائم بالأعمال الإثيوبي بالقاهرة، وذلك لتقديم توضيحات حول ما نُقل من تصريحات للمتحدث الإثيوبي .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى