أخبار عربية ودولية

المجلس الرئاسي الليبي يحظر إعادة تمركز وتحرك الوحدات أو الأرتال العسكرية إلا بأمر

طرابلس (د ب أ)-

أصدر المجلس الرئاسي الليبي، بصفته القائد الأعلى للجيش، قرارا بحظر إعادة تمركز الوحدات العسكرية مهما كانت طبيعة عملها “مطلقا”، أو القيام بأي تحركات لأرتال عسكرية لـ”أي غرض كان”.
وجاء في بلاغ للمجلس أورده موقع بوابة الوسط الليبية مساء السبت: “يحظر مطلقا إعادة تمركز الوحدات العسكرية مهما كانت طبيعة عملها، أو القيام بأي تحركات لأرتال عسكرية لأي غرض كان ، أو نقل للأفراد أو الأسلحة أو الذخائر”.
وتابع القرار أنه إذا استدعت الضرورة “إعادة التمرکز أو التحرك لأرتال عسكرية، لا يتم إلا وفق السياق المعمول به، وبموافقة القائد الأعلى”.
وأضاف البيان “يوضع هذا البلاغ موضع التنفيذ الفوري، وعلى كافة الوحدات العسكرية مراعاة ما ورد به”.
والخميس، أعلنت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، إطلاق عملية “لتعقب الإرهابيين التكفيريين وطرد عصابات المرتزقة الأفارقة التي تهدد الأمن والاستقرار وتمارس النهب والسرقة والتخريب والتهريب بأنواعه”.
وقال الناطق باسم القيادة العامة اللواء أحمد المسماري، في بيان نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن هذه العملية تأتي ردًّا على “تصعيد العصابات التكفيرية للعمليات الإرهابية في الجنوب الغربي، واستهدافها بسيارة مفخخة لموقع أمني وعسكري”، وذلك بعد “رصد تحركاتهم من قبل الاستخبارات العسكرية”.
وأكد المسماري أن “القيادة العامة وجهت وحدات من كتائب المشاة بالتوجه للمنطقة لدعم غرفة عمليات تحرير الجنوب الغربي في الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي”.
وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة إعادة فتح الطريق الساحلي “مصراتة-سرت” الأحد بعد إغلاق استمر عامين .
وقال الدبيبة ،في تغريدة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :”اليوم سنطوي صفحة من معاناة الشعب الليبي، نخطو خطوة جديدة في البناء والاستقرار والوحدة”.
وأضاف :”تحية تقدير لكل الجهود المخلصة التي نعيش نتائجها اليوم بفتح الطريق الساحلي ، معا للبناء والعمل من أجل نماء الوطن وازدهاره”.
بدوره ، أكد الناطق باسم غرفة عمليات سرت-الجفرة عبد الهادي دراه أنه سيتم فتح الطريق الساحلي “مصراتة-سرت” اليوم بحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية لرفع المعاناة عن المواطنين.
وقال دراه ، في تصريحات لقناة “ليبيا الأحرار” إن الاتفاق جاء بعد عدة اجتماعات مع رئيس الحكومة وآمر غرفة عمليات سرت-الجفرة بحضور قادة بركان الغضب وآمري المحاور والمجلس البلدي ومجلس الأعيان بمصراتة.
وأشار إلى أنه تم إعطاء مهلة للطرف الثاني لسحب المرتزقة الروس الذين يتمركزون في مدينة سرت ومطارها وقاعدة الجفرة الجوية، فيما لم يكشف عن مدة فتح الطريق المغلق منذ 2019.
يشار إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار الموقع برعاية الأمم المتحدة في 23 تشرين أول/ أكتوبر 2020، نص على انسحاب كل المرتزقة الأجانب من ليبيا خلال ثلاثة أشهر من تاريخ توقيعه، وهو ما لم يتم إلى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى