مال وأعمال

حمدان بن زايد يضع حجر أساس مصنع بروج 4 بتكلفة 22 مليار درهم

وام/أكد ممثل الحاكم في منطقة الظفرة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات ماضية في تعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة والصناعة والتقدم نحو تنويع الاقتصاد وبناء مستقبل مستقر ومزدهر لأجيال المستقبل، وذلك تماشياً مع رؤية رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبدعم ومتابعة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وجاء ذلك عند وضع الشيخ حمدان بن زايد حجر الأساس لمنشأة بروج التوسعية الرابعة “بروج 4 ” في مجمع الشركة لإنتاج البولي أوليفينات في الرويس، بأبوظبي والذي تبلغ كلفته 22 مليار درهم (6.2 مليارات دولار أمريكي).

الاستجابة للنمو
واطلع الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان على تفاصيل بروج 4 الذي سيلعب دوراً بارزاً في الاستجابة للنمو المتوقع في طلب العملاء على البولي أوليفينات، في منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا، وآسيا، إضافة إلى تزويده المواد الأولية المهمة لمنطقة “تعزيز” للكيماويات الصناعية في الرويس.

وأثنى الشيخ حمدان بن زايد على فريق العمل في شركتي أدنوك، وبورياليس، وأشاد بجهودهما في سبيل تعزيز المسيرة التنموية ببروج.

ونوه بدور بروج في تطوير صناعة البتروكيماويات لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة في دولة الإمارات وسياساتها في التنويع الاقتصادي.

ويأتي مشروع التوسعة بروج 4 بعد تأكيد قرار الاستثمار النهائي فيه منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 حيث سيسهم المصنع الجديد في تمكين المرحلة المقبلة من النمو في مجمع الرويس الصناعي بتوفير المواد الأولية لـمشروع “تعزيز”، ودعم سلاسل الإمداد الصناعية المحلية، وفرص القيمة المحلية المضافة.

وسيتولى مصنع بروج 4 الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله بنهاية 2025 إنتاج 1.4 مليون طن سنوياً من البولي إيثيلين، ما يساهم في رفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية السنوية لشركة بروج إلى 6.4 ملايين طن ويجعل “بروج” أكبر مجمع في العالم لإنتاج البولي أوليفينات، في موقع واحد.

وبهذه المناسبة قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان الجابر: “تشرفنا بزيارة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، وتفضله بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الجديد ذي المقاييس العالمية، والذي يعتبر إنجازاً كبيراً لأدنوك في توسعة نطاق أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات والعمليات الصناعية، ونحن مستمرون بالعمل على تنفيذ رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة، وإمداد القطاع الصناعي بالموارد اللازمة لنموه وتقدمه للمساهمة في تنويع وازدهار اقتصاد دولة الإمارات تماشياً مع مبادئ وثيقة الخمسين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى