أخبار عربية ودولية

بايدن يعلن عن أول مجموعة عقوبات على روسيا ويشير إلى بدء بوتين فى غزو أوكرانيا المجاورة

واشنطن (د ب أ) –

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن فى كلمة بالبيت الأبيض مساء يوم الثلاثاء حول أزمة أوكرانيا عن أول مجموعة من العقوبات على روسيا وذلك ردا على ما وصفه بأنه بدء فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا المجاورة .
وقال الرئيس بايدن إن الولايات المتحدة تفرض ” الدفعة الأولى ” من العقوبات على روسيا والتى تستهدف مؤسستين ماليتين ووصول موسكو إلى مصادر التمويل الغربية فضلا عن “النخب الروسية” .
وأشار بايدن إلى أنه سيتم تغيير أماكن انتشار قوات أمريكية متركزة في أوروبا.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بايدن تأكيده في كلمته إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على الدين السيادي الروسي قائلا “روسيا ستدفع ثمنا أكبر إذا استمرت في عدوانها، بما في ذلك عقوبات إضافية”.
وأشار إلى أن التعامل مع روسيا سيعتمد على أفعالها وليس أقوالها .
وتأتي هذه العقوبات بعد الإعلان في وقت سابق عن عقوبات محدودة فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ضد موسكو، كما قررت ألمانيا وقف عملية الموافقة على خط أنابيت نورد ستريم 2 لنقل الغاز من روسيا إليها كعقاب لموسكو على إجراءاتها ضد أوكرانيا.
ووافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع طارئ في باريس يوم الثلاثاء على اقتراح للمفوضية ومكتب الشؤون الخارجية لفرض عقوبات جديدة على روسيا.
ووافق وزراء الدول الأعضاء الـ27 على المقترح ومن المنتظر أن تدخل التدابير العقابية الجديدة حيز التنفيذ خلال الأسبوع الجاري بعد إتمام بعض التحضيرات الفنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى