أخبار الوطن

“هيئة الشارقة للكتاب” ومجلس الشيوخ الأمريكي يبحثان التعاون في مجال النشر والثقافة

وام / بحث سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب مع وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية نيويورك ضم كلا من السيناتور غوستافو ريفيرا والسيناتور كيفن توماس والسيناتور جيمس سكوفيس سبل التعاون المشترك بين الهيئة والجهات والمؤسسات المعنية بالشؤون الثقافية في الولايات المتحدة.

و ناقش الجانبان ، خلال اللقاء الذي جرى بينهما عددا من القضايا المرتبطة بصناعة النشر وتطوير المكتبات وتعزيز حجم مشاركة الشارقة في الحراك الثقافي العربي في أميركا إضافة إلى تطوير آليات تساعد المؤسسات الثقافية العربية والأميركية على فتح قنوات تواصل جديدة واستحداث آليات عمل مشترك تخدم حضور الأدب والفن والفكر العربي في أميركا.

و اطلع الوفد خلال الزيارة على الخدمات التي تقدمها “هيئة الشارقة للكتاب” ومشروعاتها الداعمة لصناعة النشر وزار ” المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر” وتعرف على الإمتيازات التي تقدمها للمستثمرين والمهرجانات والمحافل التي تقيمها الهيئة خاصة تجربة معرض الشارقة الدولي للكتاب ومهرجان الشارقة القرائي للطفل والمعارض الفنية المرافقة له المتخصصة برسوم كتب الأطفال.

و أكد سعادة أحمد بن ركاض العامري أن الهيئة تنطلق من رؤية ثاقبة كرسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تؤمن فيها بأثر التواصل والتعاون المثمر بين تجارب بلدان وثقافات العام لهذا تفتح الهيئة أبوابها لتبادل الخبرات والتجارب العالمية الرائدة في جميع القطاعات المرتبطة بالإبداع .. مشيرا إلى أن أمريكا لها تجربة مميزة في تأسيس سوق عالمي مؤثر في عالم الكتب و فاعل رئيس في عمليات التطوير التقني التي طالت قطاعات الحياة كافة و أهمها القطاعات المعرفية.

ولفت إلى أن المكانة التي وصل إليها معرض الشارقة الدولي للكتاب ترجع إلى جهود صاحب السمو حاكم الشارقة وذلك بحصوله على لقب أكبر معرض للكتاب في العالم في بيع وشراء حقوق النشر لعام 2021 وذلك خلال مؤتمر الناشرين الذي عقد قبيل أعمال المعرض في دورته الأربعين.

و عبر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية نيويورك عن سعادتهم بزيارة الشارقة والاطلاع على ما تتميز به من تطور في حركة النشر وخدمة المكتبات والنهضة التي تشهدها الإمارة في القطاعات الإبداعية والمعرفية وإهتمامها بترسيخ دور الكتاب في المجتمع وأبدوا رؤيتهم لمستقبل صناعة النشر وآفاق تطويره في ظل التسارع التكنولوجي الذي يشهده العالم.

وأشار السيناتور غوستاف ريفيرا إلى أن ما تشهده الشارقة من تشجيع ورعاية للعلم والمعرفة يؤسس لشراكة وتعاون مثمر في المجال المعرفي والثقافي خاصة مع الجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب السمو حاكم الشارقة في نشر ثقافة القراءة وترسيخ دورها في مد جسور التواصل بين الشعوب.

من جانبه قال السيناتور كيف توماس : ” لمسنا رؤية بعيدة المدى لدى الشارقة في إستشراف مستقبل الثقافة وترسيخ حضورها في جميع مناحي الحياة وهذا يتضح من خلال التزامها بنقل المعرفة واهتمامها بمصادرها وضمان وصول الكتاب إلى أوسع شريحة في المجتمع”.

من جهته عبر السيناتور جيمس سكوفيس عن تطلعه إلى مزيد من الشراكات الإستراتيجية مع إمارة الشارقة في القطاعين الحكومي والخاص وقال إن لقاءه مع مسؤولي الهيئة من شأنه أن يفتح آفاق تعاون مستقبلي بين الشارقة ومجموعات عمل أمريكية تتطلع إلى توسيع أعمالها في الإمارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى