أخبار عربية ودولية

ادارة مخيمات النازحين في مأرب تعلن نزوح أكثر من 116 ألف شخص خلال عام

صنعاء (د ب أ)-

أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، شرقي اليمن، يوم السبت، نزوح أكثر من 116 ألف شخص من عدة مديريات بالمحافظة خلال العام الماضي.
وأضافت الوحدة، في تقرير لها، “أن التصعيد العسكري للحوثيين في مختلف مديريات محافظة مأرب، وخاصة المناطق الجنوبية منها، تسبب بنزوح 12 ألف و 602 أسرة، بما يعادل 116 ألف و 422 شخص خلال العام الماضي”.
وأشارت الوحدة إلى أن غالبية النازحين استقروا في مخيمات النزوح بمديريتي المدينة والوادي.
ووفقا للتقرير، فإن إجمالي أعداد النازحين في مأرب منذ عام 2015 وحتى نهاية العام 2021 بلغ “أكثر من 2ر2 مليون نازح موزعين على 195 مخيما في المحافظة”.
وأوصت الوحدة التنفيذية للنازحين، في تقريرها، بضرورة اعتماد مأرب “مركزا إنسانيا له كافة الصلاحيات ويحظى بالاهتمام والتفعيل”.
وطالبت المنظمات الأممية والدولية بالقيام بمسؤوليتها الإنسانية، وفتح مكاتب في المحافظة للمنظمات غير المتواجدة، وتعزيز حضورها ورفع مستوى تدخلاتها الإنسانية.
ودعت الوحدة، الحكومة الشرعية إلى اعتماد ميزانية تشغيلية مستقلة لمأرب، وحشد الجهود والعمل على توفير مخزون احتياطي للتدخلات الطارئة لمواجهة موجات النزوح المستمرة.
ويشهد عدد من جبهات القتال في محافظة مأرب، معارك متقطعة بين القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية من جهة، ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران من جهة ثانية، جراء الهجمات التصعيدية التي يشنها الأخيرون في محاولة للسيطرة على المدينة الغنية بالنفط، ومعقل الجيش الحكومي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى