أخبار عربية ودولية

إثيوبيا: هدنة في تيجراي للسماح بدخول المساعدات الإنسانية

نيروبي-(د ب أ):
أعلنت الحكومة الإثيوبية عن هدنة في شمال البلاد اليوم الخميس، للسماح لسكان إقليم تيجراي المحاصر بالحصول على مساعدات إنسانية عاجلة.

وجاء في رسالة لجهاز الاتصال الحكومي أن “حكومة إثيوبيا تعلن هدنة إنسانية لأجل غير مسمى على أن تسري بأثر فوري”.

وإضافة إلى ذلك، أعلنت الحكومة في أديس أبابا أنها “ستعمل بالتعاون مع منظمات معنية للتعجيل بتقديم مساعدات إنسانية لمن هم في حاجة إليها”.

ورغم ذلك، دعت الحكومة المتمردين في الإقليم إلى التخلي عن الأراضي التي استولوا عليها وإنهاء العنف.

وقال الجهاز في البيان إن “الحكومة الإثيوبية تأمل في أن تحسن هذه الهدنة بشكل كبير الوضع الإنساني على الأرض، وأن تمهد الطريق أمام تسوية الصراع في شمال إثيوبيا دون إراقة المزيد من الدماء”.

وقالت وكالة بلومبرج للأنباء إنه لم يتسن على الفور الوصول إلى المتحدث باسم جبهة تحرير شعب تيجراي، جيتاشيو رضا، للتعليق على عرض الحكومة.

كان المتمردون تجاهلوا في السابق عرضا حكوميا لوقف إطلاق النار، ودعوا إلى تدخل دولي لإنهاء الحرب.

وقالت مجموعة الأزمات الدولية، غير الحكومية، في بيان إن “إعلان الحكومة الاتحادية هدنة إنسانية لأجل غير مسمى بهدف توفير مساعدات ماسة لإقليم تيجراي هو خطوة مهمة”.

وقالت إن “من المهم ترجمة هذا الوعد سريعا إلى تحرك” في الإقليم، حيث لم يحصل أي شخص هناك على مساعدات إنسانية منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

كان إقليم تيجراي سقط في أزمة إنسانية في إطار صراع عنيف بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيجراي، اندلع في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2020

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى