أخبار رئيسية

خبراء: قطاع الصحة يقود مستقبل التنمية الإقتصادية خلال العقد المقبل

أكد خبراء طبيون أن قطاع الصحة سيقود مستقبل التنمية الإقتصادية خلال العقد المقبل في دولة الإمارات .

جاء ذلك خلال منتدى “أدفانس هيلث” الذي نظمه مجمع دبي للعلوم التابع لمجموعة “تيكوم” في مقره بالشراكة مع شركة “سينابس” للخدمات الطبية المتخصصة في إدارة الرعاية الصحية وبمشاركة نخبة من الخبراء في القطاع الصحي لإستكشاف آفاق الإبتكار والبحث في مجال التكنولوجيا الحيوية في دولة الإمارات والفرص التي يحملها القطاع للعقد المقبل.

تأتي أهمية التركيز على مستقبل قطاع الصحة على اعتباره من الأولويات التي حددتها دولة الإمارات ضمن مشروع المئوية 2071 الذي أطلقه مجلس الوزراء والذي يهدف إلى ترسيخ مكانة الدولة بين الأفضل في العالم بحلول عام 2071.

وقال مروان عبد العزيز جناحي المدير التنفيذي لمجمع دبي للعلوم إن منتدى “أدفانس هيلث” يشكل مظلة جامعة لخبراء القطاع من أجل مناقشة أبرز الموضوعات والتحديات والبحث عن حلول جديدة تنسجم مع توجهات القطاع كما ترصدها مستهدفات مئوية الإمارات 2071 .

وأكد أن منصات مجتمع مجمع دبي للعلوم تمكن المؤثرين في القطاع من تبادل المعارف والخبرات واستنباط أفكار جديدة ما يسهم في تطوير منطومة الرعاية الصحية الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في الدولة والمنطقة والعالم ككل .

وأضاف جناحي نسعى من خلال أدفانس هيلث لإشراك أكبر شريحة متخصصة في مجالات التكنولوجيا الحيوية وجلب مساهمات وتطبيقات من شأنها قيادة مستقبل القطاع للمستقبل” .

من جانبه ذكر الدكتور آرون هان الرئيس الطبي في “ألاينس كير تكنولوجيز” خلال مشاركته في المنتدى أن قطاع الرعاية الصحية سيقود المرحلة التالية من النمو خلال العقد القادم موضحاً أن الزيادة في التمويل المتاحة للأبحاث والتركيز على التعليم هي عوامل رسخت الرعاية الصحية كقطاع رئيسي ومؤثر.

وأشار إلى أن جوهر البحث الفعال من حيث التكلفة هو توافر البيانات مؤكداً أن “البيانات هي النفط الجديد” حيث أن تطوير قاعدة بيانات وراثية شاملة سيمكن الشركات من إيجاد الأدوية والعلاجات التي يمكن أن توفر أفضل نتيجة ممكنة لعدد أكبر من السكان مع زيادة القدرة على تحمل التكاليف على المدى الطويل.

وأضاف الدكتور آرون أن منتدى “أدفانس هيلث” يشكل فرصة فريدة لتبادل الخبرات وتعزيز أطر التواصل المحفزة على الشراكات والعمل المشترك كما أنها منصات تفاعلية مثالية لإستكشاف الفرص التي تمكن المجتمع الطبي والعلمي من إحداث الفرق وجلب المزيد من القيم المضافة للقطاع.

من جانبه تطرق الدكتور حمد ياساي رئيس مركز دبي لعلم الوراثة – أحد أقدم مختبرات التشخيص في دبي – خلال مشاركته في الحدث إلى أهمية علم الجينوم في تشكيل الهيكل الجديد للنظام الصحي لافتا إلى أن علم الجينوم هو أحد الجوانب المهمة المتعددة التي ستحدث نقلة في المشهد الطبي بجعله أكثر تخصيصاً وتلبية لإحتياجات المريض ومن خلال فهم كل جين ووظيفته يمكن أن نتعرف على كيفية ظهور الأمراض وتطورها وسبل علاجها في جميع مراحل الحياة .

وناقش المنتدى العديد من الموضوعات والعوامل التي ستحدد مستقبل ابتكار التكنولوجيا الحيوية من احتياجات البنية التحتية إلى المواهب المؤهلة والتمويل ومن أبرزها أهمية مفهوم الطب الشخصي والتشخيص المصمم خصيصاً لإحتياجات المريض مع تحول نظم الرعاية الصحية إلى نماذج تتمحور حول المريض.

وأشاد المتحدثون بتنوع الكفاءات والمواهب وإسهاماتها في مجالات البحث والتطوير ومجموعة المبادرات التي تقودها حكومة دولة الإمارات مثل التأشيرة الذهبية لجذب المهنيين والطلاب المهرة لدعم نمو القطاع وفي مقطمتها الفعاليات المحفزة على مشاركة الخبرات والمعارف ويستضيف مجمع دبي للعلوم جلسات منتدى “أدفانس هيلث” بهدف تعزيز تبادل المعرفة وتشجيع فرص التواصل وتحسين نتائج المرضى في دولة الإمارات حيث تبلغ حصة القطاع من الميزانية الإتحادية لعام 2022 نسبة 8.09٪ “أي ما يعادل 4.766 مليار درهم” للرعاية الصحية وحماية المجتمع وتعزيز فرص الإستثمار داخل القطاع.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى