أخبار الوطن

مجمع المتاحف في سوق المرافا ..كنوز تاريخية تختزل 200 عام من العراقة

يعرض مجمع المتاحف في سوق المرافا مايمكن وصفه بالكنوز التاريخية النادرة التي تعود بالزائر إلى حقب زمنية بعضها يعود إلى مئتي عام أو أكثر .

في مكان واحد يبرز /ميزيوم هاب/ الذي يعكس المهن والأدوات التي استعملها الأجداد في تلك الحقبة تُقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون درهم جمعت يدويا فضلا عن طوابع مختومة من كافة مكاتب البريد في 255 دولة .

وتتنوع هذه المجموعات الفريدة بين بورتريهات ولوحات مرسومة يدويا لقادة دولة الامارات و قطع أثرية أصلية ومجوهرات كانت النساء تتزين بها في الاعراس وأيضا الملابس وأدوات كانت تستخدمها للزينة وعطور قديمة .

ويحتوى المتحف كذلك على أجهزة إتصالات وكتب وأثاث وألعاب وأدوات يدوية الصنع وآلات موسيقية وأدوات الصيد وعملات معدنية وعلب اللؤلؤ النادرة التي يعود تاريخها إلى 100 عام.

كما يوجد صناديق المندوس بكافة الأنواع والاحجام و مرّ عليها أكثر من 50 عاماً ويوجد مندوس تجاوز عمره 200 عام.

ويقول ناصر سليمان مؤسس مجمع المتاحف في تصريح لوكالة أنباء الامارات / وام/ إنه منذ 25 عاما يجمع القطع الاثرية والتحف بهدف توصيل التراث للأجيال القادمة وتعريف السياح والمقيمين بالمراحل التاريخية للدولة ..

ولقد اجتهدنا بتأسيس 50 متحفا لـ 10 ملايين من المقتنيات تعتبر جميعها تحفا أصلية من أهمها الدلال ومنها دلة مصنوعة من عدة معادن مثل النحاس الأصفر والنحاس الأحمر والذهب تم اقتناؤها من بريطانيا .

والدلال عدة أنواع منها الدله الفلاحية و لدينا أول متحف في العالم للعقال حيث يوجد 5 عقالات عمرها 250 عاما من الجلد والحرير والذهب و / الخزام/ .

ويضيف سليمان :يستغرب السائح من وجود عقال نسائي ..ويمكن القول أنه يوجد عقال نسائي في عدة مناطق ونحن لدينا خمسة عُقُل نادرة ثلاثة عُقُل من ذهب وعقال مصنوع من الجلد وعقال نسائي مشغول بالخيوط الذهبية يعود صناعتها الى 300 عام او أكثر . .

ويحتوي المتحف على أحجار كريمة نادرة وبرواز نادر عمره ما يقارب 300 سنة و مندوس نادر يبلغ من العمر 150 سنة تقريباً . وبالمتحف قطع أصلية أستخدمت في المستشفيات في الإمارات قديما مثل أسرة ونقالة وعكاز وبعض الأدوات مثل الميزان والأبر، ومن ناحية الإبر كانت في الستينات كل إمارة لديها فقط 3 إبر وتختلف صناعتها فتوجد إبرة من زجاج وإبرة من حديد وقبل وصول الكحول كان الأطباء يلجأون لتعقيم الإبر بغليها أو بإستخدام الكبريت. ولدينا 3 ملايين كرت للإتصالات ولدينا تحف إلكترونية نادرة تخص الأفلام القديمة.

واضاف لدينا متحف المرأة كما لدينا متحف “الخراز” ويضم هذا المتحف مقتنيات عمرها أكثر من 100 سنة كلها محلية “والخراز” هي مهنة تصنيع الاحذية ولدينا الكثير من صناعة الحرفيين في هذا المتحف .

وأشار الى أن في شهر سبتمبر سيتم عرض 10 ملايين تحفة وستكون من ضمنها مقتنيات خاصة وتشمل تحفا من جميع دول الخليج بالإضافة للمغرب.

ونوه ناصر إلى أنه تم توقيع إتفاقية مع متحف في نوبلي وهو متحف عريق يمثل إهرامات مصر كما تم توقيع إتفاقية في متحف واشنطن وتوجد لدينا الآن إتفاقيات إستراتيجية مع أكثر من متحف .

ومن جانبه قال محمد علي سالم الزحمي مشارك وصاحب متحف شخصي : نعرض بعض المقتنيات التراثية بهدف تعريف أبنائنا والسياح بهذا الإرث الثقافي والتاريخي الكبير مثل التعريف بهذه الأواني النحاسية وقطعة نحاسية تمثل شعارا لبنك دبي الوطني وزنها 60 كجم وعمرها 50 عاما لم تعد تستخدم كما نعرض الميزان والوزنات والتي كانت تصدر من البلديات في دبي والشارقة وعجمان من قبل حكوماتهم .

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى