أخبار عربية ودولية

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يطلق استراتيجية التقنية الحيوية

الرياض -وكالات
أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوم الخميس، الاستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية، التي تهدف إلى تعزيز مكانة المملكة كدولة رائدة في هذا الشأن.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن هذه الاستراتيجية ستركز على تحسين الصحة الوطنية ورفع مستوى جودة الحياة، بالإضافة إلى حماية البيئة وتحقيق الأمن الغذائي والمائي، وتعظيم الفرص الاقتصادية وتوطين الصناعات الواعدة؛ مما سيسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. مشيرة إلى أن اطلاق الاستراتيجية يهدف لمعالجة التحديات واغتنام الفرص في قطاعٍ سريع النمو، وتمثل هذه الاستراتيجية خارطة طريق شاملة لتصبح المملكة مركزًا عالميًا للتقنية الحيوية بحلول عام 2040، كما سيوفر قطاع التقنية الحيوية الواعد فرصًا كبيرة لتعزيز صحة وجودة حياة المواطنين، وتعزيز النمو الاقتصادي وإيجاد وظائف نوعية واستثمارات تسهم في تطوير صناعات جديدة، مع توفير بيئة أكثر استدامة، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
وتركز الاستراتيجية على أربعة توجهات وهي: اللقاحات بهدف توطين صناعة اللقاحات وتصديرها وقيادة الابتكار فيها، بالإضافة إلى التصنيع الحيوي والتوطين لزيادة استهلاك الأدوية الحيوية وتوطينها وتصديرها، وكذلك الجينوم بهدف الريادة في أبحاث علم الجينوم والعلاج الجيني، وأخيرًا تحسين زراعة النباتات لتعزيز الاكتفاء الذاتي، وقيادة الابتكار في مجال البذور المحسّنة.
من جهة اخرى شهد وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية “سار” المهندس صالح بن ناصر الجاسر ،يوم الخميس ، توقيع اتفاقية مع مجموعة أرسينالي الإيطالية ، المتخصصة في إدارة رحلات القطارات الفاخرة ، لإطلاق خدمة قطار “حلم الصحراء”.
وقال الجاسر ، في كلمة، إن انطلاق هذه الخدمات الفاخرة في القطارات داخل المملكة لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سيضيف خدمات نوعية وخيارات إضافية في أنماط التنقل بالمملكة، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تعد إحدى مبادرات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لتحسين جودة الحياة ودعم الإستراتيجيات الوطنية الرائدة.
وأفاد رئيس مجلس إدارة المجموعة باولو بارليتا بأن مراحل الإنتاج الأولية لقطار حلم الصحراء بدأت مؤخراً في إيطاليا استعداداً لدخول الخدمة بحسب الخطة المعلنة.
وسيفتح قطار “حلم الصحراء” ، الذي يتكون من 40 كابينة فاخرة ، باب الحجز في نهاية العام الميلادي الحالي على أن يبدأ التشغيل الفعلي في الربع الرابع من العام القادم، حيث ينطلق مسار أولى الرحلات من محطة قطار الشمال بالعاصمة الرياض مروراً بحائل وانتهاءً بمحطة قطارات الركاب بالقريات (شمال المملكة ).

واستثمرت الشركة الإيطالية أكثر من مئتي مليون ريال في قطار “حلم الصحراء”.
من ناحية اخرى أصدرت وزارة الصحة السعودية بيانا بشأن تصريحات منظمة الصحة العالمية خلال مشاركتها في منتدى دافوس 2024 الاقتصادي، عن مرض خطير قادم باسم “X”، قد يكون أكثر فتكا من فيروس كورونا.
و طمأنت الصحة السعودية المواطنين والمقيمين في المملكة بخصوص هذه التصريحات، موضحة أن تصريحات المنظمة هي سيناريو افتراضي ومحاكاة افتراضية لما قد يحدث، وأن الأمر ليس خطيرا بحجم السياق الذي ورد فيه.
وأشارت الوزارة إلى أن مثل هذا الخبر يتكرر كل عام، وأن الصحة في ترقب دائم واستعداد تام لمواجهة أي تحديات صحية، لافتة إلى أن ما تدعو له منظمة الصحة العالمية وما دعا إليه العلماء في العقود الماضية، يأتي لتحفيز الأنظمة الصحية والدول عموما لرفع قدراتها لرصد الأوبئة ومواجهتها، والتعامل معها بأقل قدر ممكن من الخسائر.
وتابعت “الصحة”: “الرسالة المتكررة بشكل سنوي هي أن البشر معرضون للأوبئة بشكل متكرر “لأننا نتعايش مع عدد كبير من الفيروسات والجراثيم”، التي تتغير باستمرار، مما يصعّب التنبؤ بأنواع الأوبئة وأوقات حدوثها، وإن المرض المجهول الذي قد يحدث في المستقبل يطلق عليه اسم مرض “X” أي المرض المجهول”.
وأكملت: “هذه الفيروسات والجراثيم موجودة في الطبيعة، ولأسباب -لا يعلمها إلا الله- تتمكن من اختراق الحواجز الطبيعية وتصيب الإنسان”، ولكن – من رحمة الله – أن معظم الأوبئة لا تتحول إلى جوائح، وأن الجوائح العامة مثل كوفيد نادرة جدا، ونحن في ترقب لأي تحديات صحية وهذا قدر الله”.
وما تزال السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم تتعلم من دروس جائحة “كوفيد-19″، وتحاول تحديد أفضل طريقة لمنع حدوث وباء جديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى