أخبار عربية ودولية

الرئيس الجزائري يعلن “إنشاء مناطق حرّة للتبادل”

الجزائر (د ب أ)-

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يوم الثلاثاء عن دخول بلاده رسميا في 2024 في “إنشاء مناطق حرّة للتبادل” بينها وبين الدول الشقيقة، بداية بموريتانيا، ثم دول الساحل، مالي والنيجر ، بالإضافة إلى دولتي تونس وليبيا.

وتابع تبون في كلمته التي القاها بتقنية الفيديو كونفرانس، بمناسبة الاجتماع ال 41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي (نيباد)، أن بلاده تتمسك “بتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والتكامل القارّي وتؤكد على أهمية العمل لتحسين مستوى كفاءة عمليات التكامل الاقتصادي الإفريقي”.

أضاف الرئيس الجزائرى “يتعلق هذا التكامل خاصة بتحسين البنية التحتية من خلال زيادة الشراكات بين القطاعين العام والخاص والاستفادة من الموارد الوطنية، إضافة إلى استخدام صناديق تطوير البنية التحتية الإقليمية والعالمية وغيرها من أدوات التمويل المُبتكرة. وتحسين الشبكات الإقليمية للإنتاج والتجارة من خلال تعزيز القدرات الإنتاجية.واستمرار المساعي لتعزيز دور القطاع الصناعي والانخراط في سلاسل القيمة المضافة عالميًا ، عبر تحفيز تنوع الصناعات الأفريقية.”

وذكر تبون في كلمته أن ” الجزائر تولي أهمية بالغة للاستثمار في البُنى التحتية والمنشآت القاعدية”. وأضاف” الجزائر أطلقت أيضا مشروع شبكة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء لتطوير الاقتصاد الرقمي الإقليمي في منطقة الساحل. كما أطلقنا كذلك مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الرابط بين نيجيريا والجزائر وصولا إلى أوروبا، بإلإضافة إلى مشروع تطوير شبكة النقل بالسكك الحديدية عبر التراب الوطني والتي يُمكن أن تمتد إلى دول الجوار وفق منظور الطريق العابر للصحراء”.

ودعا الرئيس الجزائري “إلى ضرورة المزيد من حشد الموارد البشرية والتقنية والمالية من أجل تنفيذ المشاريع القارية الرائدة لأجندة إفريقيا التنموية لعام 2063. إلى جانب تعزيز الجهود لتحقيق التكامل والاندماج القارّي بما في ذلك العمل على تسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرّة القارّية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى