The53rd Eid Al Etihad Logo
أخبار الوطن

إستشاري الشارقة يدعو هيئة الإنماء التجاري والسياحي إلى توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز القطاع

ناقش المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في جلسته الخامسة ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر التي عقدت بمقره أمس الأول برئاسة معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي رئيس المجلس ، سياسة هيئة الانماء التجاري والسياحي في إمارة الشارقة بحضور سعادة خالد جاسم المدفع رئيس الهيئة والشيخ سالم بن محمد القاسمي مدير الهيئة ومعاونيهما.

و قدم خالد جاسم المدفع مادة مصورة رصدت فعاليات هيئة الانماء التجاري والسياحي و سياسات وخدمات الهيئة ولفت إلى أن هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة تضطلع بالعديد من المهام والمسؤوليات التي تلعب دوراً هاما وفعالاً في دعم القطاعين السياحي والتجاري .

و تناولت مداخلات أعضاء المجلس الإستشاري حول إهمية توجه الهيئة لتوظيف الذكاء الاصطناعي لتسهيل وجذب المسافرين والسياح لبيان مختلف الخدمات واستكشاف المعالم والمواقع والأماكن الترفيهية مع تطوير منظومة رقمية حديثة ومتجددة للترويج للوجهات السياحية والمعالم السياحية والأنشطة الترفيهية و صياغة تشريعية تسمح للهيئة التعامل مع المباني السياحية المهجورة لإعادة استثمارها و جهود الهيئة لزيادة جاذبية المواطنين والمواطنات لمهنة المرشدين السياحيين و مدى الاستفادة من إنشاء معهد الشارقة للضيافة والسياحة و من السياحية البيئية و أهمية طرح حملات إعلامية بلغات عدة غير اللغة العربية والانجليزية لاستقطاب أكبر عدد من الشرائح هو من الجاليات المقيمة أو السواح من خارج الدولة .

كما اقترح عدد من الأعضاء إجراء دراسة حول إنشاء صندوق للتنمية السياحية بهدف تعزيز الاقتصاد وتسهيل الخدمات وجذب الاستثمارات و إنشاء مركز معلومات للسياحة ووضع أجندة سنوية لجميع فعاليات الشارقة لتوفير تجارب سياحية متنوعة وممتعة للزوار طوال العام و إنشاء فنادق تلحق بالمراكز التجارية لتوفير تجربة نوعية للسياحة من حيث الإقامة والتسوق و خطة لإعادة السوق المركزي بالشارقة إلى واجهة السياحة .

كما دعت مداخلات الأعضاء إلى تعزيز السياحة العلاجية في الشارقة وجعلها وجهة متميزة في هذا المجال بالتنسيق مع مدينة الشارقة الصحية التابعة لهيئة الشارقة الصحية واستقطاب رياضيين وإعلاميين وفنانين للمشاركة في حملات الترويج للشارقة بما يتماشى مع توجهات الشارقة ومكانتها و تعزيز التعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وهيئة الشارقة للإعلام لتكامل الأدوار الإعلامية وتحقيق ترويج فعّال للشارقة كوجهة سياحية متميزة من خلال خطط وبرامج مشتركة ومتكاملة على مدار العام .

و تطرقت المداخلات إلى ضوابط وسياسات الحصول على التأشيرات السياحية في الإمارة الشارقة و معايير هيئة الانماء التجاري والسياحي في تصنيف الشركات السياحية و تشغيل قوارب النزهة واليخوت عبر رحلات بحرية ممنهجة و أهمية اطلاق المرشد الذكي و برامج سياحية مستدامة تركز على الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي و كذلك تحفيز ودعم رواد الأعمال الإماراتيين .

و أكد خالد جاسم المدفع في معرض رده على مداخلات الأعضاء أن الهيئة و منذ تأسيسها في 1996 عملت على وضع الخطط التسويقية والترويجية لإمارة الشارقة وأثمرت خططها في رسم سياسة المشاركة في المعارض والفعاليات المحلية والإقليمية والدولية عن العديد من الفوائد لقطاع السياحة والسفر والقطاع التجاري في الشارقة وقد كان هذا ملموساً وجلياً في زيادة معدل توافد السياح إلى الإمارة مشيرا إلى استحوذ السياح الروس على ما يعادل 16% من حصة الأسواق الإجمالية المصدرة للسياحة إلى إمارة الشارقة كما سجل الزوار من سلطنة عمان معدلات نمو بلغت 25% مقارنة بالعام 2022في حين سجلت السياحة المحلية نمواً قدره 11%، كما حقق القطاع في 2023نموا شهريا بمتوسط 19% ، لافتا إلى ان الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى إمارة الشارقة وفق التوزيع الجغرافي والحصة من السوق الإجمالي في 2023 هي أوروبا 27% وآسيا 27% والدول العربية 17% والدول الخليجية 16% والإمارات 11% وأفريقيا 3% والأمريكيتين 2% .

وبفضل المشاركة المستمرة والدائمة في هذه الفعاليات الدولية استطاعت الشارقة أن تحجز مكاناً مرموقاً لها في العديد من الوجهات العالمية فلها 3 مشاركات في معارض دولية و6 جولات ترويجية وقد حصلت من خلال هذه المشاركات على العديد من الجوائز العالمية التي تُضاف إلى رصيد الهيئة وإمارة الشارقة .

وقال المدفع إننا في خضم تركيزنا على ما تقدم لم نغفل تطوير الكادر الوظيفي للهيئة عدداً وعدة حتى أصبح الكادر الوظيفي للهيئة يتألف اليوم من مجموعة من الكفاءات المواطنة والوافدة التي تعمل بجهد لتحقيق أهداف الهيئة في الترويج للإمارة وقد وصلت نسبة التوطين فيها إلى أكثر من 80% .

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى