صحة وتغذية

حكومة كوريا الجنوبية تكرر دعوتها للحوار مع الأطباء وسط إضراب طويل

سول (د ب أ)-

دعا وزير الصحة الكوري الجنوبي، جو كيو-هونج، الأطباء مرة أخرى إلى الجلوس للحوار لإنهاء الإضراب الطويل للأطباء المبتدئين وتقديم اقتراح موحد بشأن حصص القبول في كليات الطب، مؤكدا إرادة الحكومة الثابتة للدفع نحو الإصلاح الطبي، وفقا لما أوردته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين.

وكان أكثر من 90% من الأطباء المتدربين والمقيمين في كوريا الجنوبية، البالغ عددهم 13 ألفا، تركوا أماكن عملهم منذ 20 شباط/فبراير، احتجاجا على خطة الحكومة لزيادة حصص الالتحاق بكليات الطب بمقدار 2000 مقعد بدءا من العام المقبل، إلى جانب 3058 مقعدا في الوقت الحالي.

وقال وزير الصحة الكوري الجنوبي خلال اجتماع للمقر المركزي لإجراءات مكافحة الكوارث والسلامة اليوم الاثنين: “لا تزال إرادة الحكومة للإصلاح الطبي قوية. تعد زيادة حصص القبول بكليات الطب وتدابير الإصلاح الأخرى شروطا مسبقة لإحياء المجالات الطبية الأساسية والأنظمة الطبية في المناطق الريفية”.

وأضاف: “الوقت ينفد نظرا للجدول الزمني لإعلان الحكومة عن الخطط التفصيلية والمتطلبات للالتحاق بالجامعات العام المقبل. وعلى المجتمع الطبي أن يخرج سريعا باقتراح موحد مبني على أسس علمية”.

وقالت الحكومة إنها منفتحة على الحوار، رغم أنها تعتقد أن زيادة حصص القبول بمقدار 2000 هو الحد الأدنى، لأن الخطة استندت إلى البحث العلمي والمناقشة مع المجتمع الطبي.

والتقى الرئيس يون سيوك-يول مع رئيس مجموعة الأطباء المتدربين المضربين في وقت سابق من هذا الشهر، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي تقدم فوري.

ونظرا لوتيرة الشيخوخة السكانية السريعة في كوريا الجنوبية وقضايا أخرى، فمن المتوقع أن تعجز البلاد عن توفير 15 ألف طبيب بحلول عام 2035.

لكن الأطباء يجادلون بأن زيادة حصص الالتحاق بكليات الطب من شأنها أن تضر بجودة التعليم والخدمات الطبية وتخلق فائضا من الأطباء، مشيرين إلى أنه يجب على الحكومة ابتكار طرق لحمايتهم بشكل أفضل من دعاوى سوء الممارسة الطبية وتوسيع نطاق التعويضات لحث المزيد من الأطباء على ممارسة المهنة في مثل هذه المجالات التي لا تحظى بشعبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى