أخبار عربية ودولية

بوتين: روسيا والصين تعملان معا من أجل خلق نظام عالمي عادل

موسكو  (د ب أ) –

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا والصين تعملان معا من أجل إنشاء نظام عالمي عادل يقوم على القانون الدولي وتوازن مصالح جميع الدول.

وقال بوتين، عقب نتائج المفاوضات الروسية الصينية، “ينتهج كلا البلدين سياسة خارجية مستقلة وقائمة بذاتها. ونحن نعمل متضامنين لتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة وديمقراطية، والذي ينبغي أن يقوم على الدور المركزي للأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها، والقانون الدولي، والتنوع الثقافي والحضاري، والتوازن المحسوب لمصالح جميع المشاركين في المجتمع العالمي”، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأشار بوتين إلى أن المفاوضات الروسية الصينية أظهرت مرة أخرى أن نهج روسيا والصين تجاه العديد من المشاكل الدولية والإقليمية متقارب أو متطابق.

وأضاف بوتين “لقد اكتسبنا معًا خبرات مفيدة في شراكة متعددة الأوجه ومفيدة للجانبين، ويتضمن تراثنا المشترك العديد من الإنجازات الكبرى في مختلف المجالات”.

وأوضح بوتين أن “الأصدقاء الصينيين تمكنوا من خلق أجواء ودية ودافئة وعملية، وموسكو وبكين توليان أهمية كبيرة للشراكة بين البلدين كنموذج لعلاقات الدول المتجاورة”.

وقال بوتين إن روسيا والصين “لديهما خطط محددة لتعميق العمل في التعاون بمجال الطاقة”.

وأضاف بوتين “أود بشكل خاص أن أشير إلى البيان المشترك الذي اعتمدناه، والذي حدد أهدافا جديدة واسعة النطاق ومبادئ توجيهية طويلة المدى لتطوير مجمع العلاقات الروسية الصينية بأكمله”.

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو وبكين تمكنتا من تحقيق قدر كبير من التعاون العملي.

وقال بوتين، خلال اجتماعه مع نظيره الصيني شي جين بينج في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين، “لقد حققت موسكو وبكين بالفعل قدرا كبيرا من التعاون العملي، حيث ارتفع حجم التجارة الثنائية بنحو الربع ووصل إلى مستوى جيد قدره 227 مليار دولار في عام 2023″، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضاف بوتين أن الصين هي الشريك الرئيسي لروسيا في المجال التجاري والاقتصادي.

وقال بوتين “بحسب نتائج العام الماضي، تقدمت روسيا إلى المركز الرابع في قائمة الدول الشريكة التجارية للصين، وتمت الموافقة على خطة تطوير المجالات الرئيسية للتعاون الاقتصادي الروسي الصيني حتى عام 2030 بعد زيارتكم لموسكو في آذار/مارس 2023”.

وفي بداية المحادثات، رحب بوتين بالرئيس الصيني شي جين بينج في بداية المحادثات، وقال إنه سعيد بصدق لعودته إلى الصين المضيافة بين أصدقائه بعد ستة أشهر.

وقال بوتين، للرئيس الصيني، “أشكركم على رسالة التهنئة بمناسبة إعادة انتخابي رئيسا لروسيا وأشكركم جزيل الشكر على الدعوة”.

وقال الرئيس الصيني، شي جين بينج، إن “بكين وموسكو تدافعان عن نظام عالمي قائم على القانون الدولي وستدعمان ظهور عالم متعدد الأقطاب”.

وأضاف شي أن “الصين على استعداد لمواصلة لعب دور في إرساء السلام والاستقرار في القارة الأوروبية. موقف بكين من أوكرانيا واضح وثابت”.

وأوضح الرئيس الصيني أن “البلدين يلتزمان بمبادئ عدم المواجهة وعدم توجيه علاقاتهما ضد دول ثالثة”.

ووصل الرئيس الروسي إلى العاصمة الصينية بكين في أول زيارة خارجية له منذ إعادة انتخابه أمس الأربعاء.

وبدأ بوتين، اليوم الخميس، مباحثات ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينج في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى