The53rd Eid Al Etihad Logo
مرئيات

جلسات تعريفية وورش تفاعلية وزيارات ميدانية في الأسبوع الأول من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة

- ينظمه مركز الشباب العربي بنسخته السادسة

دبي-الوحدة:
شهد الأسبوع الأول من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة بنسخته السادسة، والذي ينظمه مركز الشباب العربي، تحت رعاية سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس المركز ، أكثر من 20 فعالية ومحاضرة وورشة عمل، قدمها مختصون ومسؤولون في مؤسسات إعلامية لـ 53 شاباً وشابة من 16 دولة عربية، في مركز إبداع دبي بأبراج الإمارات، وبالتعاون مع الجامعة الأمريكية في دبي، وشبكة (سي إن إن) العربية، ومجموعة “وارنر برذرز. ديسكفري”، وزيارة مقريهما في مدينة دبي للإعلام، بالإضافة إلى زيارات ميدانية شملت مدينة الشارقة للإعلام” شمس”، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومنصة “بلينكس”.

خلفان بالهول: الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثيراً كبيراً في تغيير أشكال الإعلام

واستضاف مركز الشباب العربي، سعادة خلفان جمعة بالهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، في جلسة حوارية لمنتسبي البرنامج، وحاوره عبدالله النعيمي، في مركز إبداع دبي بأبراج الإمارات، وأكد سعادته، أن مستقبل دبي قائم على فكر استشراف المستقبل، مستحضراً رؤية ودور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله، في تنمية الطاقة الإيجابية الموجودة لدى الشباب، ونظرته إلى المستقبل، مشيراً إلى أن دبي هي مدينة المستقبل، وتواكب التطورات التقنية والذكاء الاصطناعي، وذلك بفضل القيادة الرشيدة التي تملك نظرة بعيدة للمستقبل ويظهر هذا جليا من خلال المشاريع الرائدة، وتمكين أصحاب المبادرات.

وحول شكل الإعلام المستقبلي، قال سعادته إن حجم التغير والتطور في الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثيراً كبيراً في تغيير أشكال الإعلام، وأن النظرة الشاملة حول ذلك إيجابية ، مقدماً عدداً من الأمثلة التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحققها في أدوار المذيعين والمحررين وكافة الوظائف في مختلف قطاعات الإعلام والصحافة، وأكد على ضرورة الاستثمار في الإنسان، في ظل التطورات التقنية وأدوات الذكاء الاصطناعي، وضرورة أن يتكيف معها في سبيل تحقيق الإنجازات، في كافة مجالات الحياة وخاصة قطاع الخدمات.

الشارقة تستقبل أعضاء برنامج القيادات الإعلامية الشابة

وزار أعضاء البرنامج مدينة الشارقة للإعلام” شمس”، واطلعوا على أحدث التجارب والممارسات والخدمات المقدمة لدى “شمس” وشاركوا في العديد من الجلسات التخصصية، قدم الجلسة الأولى سعادة الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام “شمس”، والجلسة الثانية عبد الله الشرهان، مدير قسم الإعلام الجديد، وكما زار منتسبي البرنامج هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وتعرفوا على أقسام الهيئة وآلية العمل في غرف الأخبار، والقناة الرياضية، والتقوا خلالها بمجموعة من المذيعين.

“سي إن إن” تستضيف منتسبي برنامج القيادات الإعلامية الشابة

التقت كارولين فرج، نائب رئيس شبكة CNN للخدمات العربية، رئيس تحرير موقع CNN بالعربية، بالشباب والشابات المشاركين في برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، واعتبرت هذه الفرصة مرحلة مهمة وأساسية في حياتهم المهنية، وتحدثت عن رواية القصص الإخبارية وخاصة الإنسانية وضرورة بأن يحصل الصحفي على إجابات لكل الأسئلة، حتى تكتمل الرسالة المهنية والمراد منها، والتأكد دائماً من أن الحقيقة تأتي أولاً وضرورة إيصالها إلى الجمهور المستهدف، مؤكدة على أهمية العمل بروح الفريق ، وضمن مساحة تسمح بالتعبير عن أصوات الناس والفئات المهمشة والوصول لهم في كافة أماكن وجودهم.

وقدمت سامية عايش، صحافية ومدربة في مجال الصحافة الرقمية والابتكار في غرف الأخبار في شبكة CNN للخدمات العربية ، ورشة عمل بعنوان “الصحافة بين الرقمية والبصرية”، وأوضحت الفروقات بين صناع المحتوى والصحفيين، وأن كل صحفي قد يكون صانع محتوى ولكن ليس بالضرورة أن يكون العكس، منوهة إلى ضرورة احترام أخلاقيات مهنة الصحافة والنشر، وشملت الورشة الحديث البودكاست والفودكاست والفرق بينهما تبعا لأولويات المشاهدين والجمهور، وأنجز أعضاء البرنامج خلال الورش عدد من التقارير الصحفية باستخدام “صحافة الموبايل”، كما وزار منتسبو البرنامج، مقر الشبكة في مدينة الإعلام بدبي، واطلعوا عن كثب على آلية عمل غرفة الأخبار وكيفية إعداد ونشر القصص الإخبارية، وتعرفوا على الاستديو الرئيسي المجهز بأحدث المعدات التقنية “ذاتية العمل” من تدخل بشري، ويستخدم لتسجيل الأخبار والبرامج العربية التي تبث عبر المنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

زيارة وارنر برذرز. ديسكفري ومنصة “بلينكس”

وزار أعضاء البرنامج مجموعة “وارنر برذرز. ديسكفري”، وقدم السيد أحمد أبو العزم مدير الموارد البشرية، نبذة عن أهم الإنتاجات الإعلامية والبرامج المتخصصة في مواضيع الأطفال والترفيه، بالإضافة إلى الحديث عن القنوات المدرجة تحت اسم المجموعة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، في السياق نفسه زار فريق البرنامج منصة “بلينكس”، وتعرفوا على أبرز التقنيات الحديثة الموجودة، وكما اطلعوا على طبيعة عمل المنصة والتي تسلك نهجاً حديثاً في طرح القصص الإخبارية على اختلافها؛ بالإضافة إلى إنتاج المحتوى المتنوع على المنصة ووسائل التواصل الاجتماعي.

الجامعة الأمريكية في دبي تقدم محاضرات وورش عمل

عقدت الجامعة الأمريكية في دبي، سلسلة محاضرات وورش عمل للمشاركين ، وقدّم الدكتور نزار عندري، أستاذ مشارك في كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية بدبي، محاضرة بعنوان “دروس من السينما الكلاسيكية” وبين خلالها كيف استطاعت السينما التركيز على القضايا العالمية وقدرتها على إحداث التغيير من خلال الإعلام، وكيفية التعلم من السينما الكلاسيكية، بالإضافة إلى التاريخ التعبيري الإنساني ومعالجة قضايا الإنسانية من خلال تقديم رؤية إيجابية، بشأن التفكير بالصفات الإنسانية والتغلب على الجدلية الموجودة في بعض القضايا.

وكما قدم المحاضر في الجامعة الأمريكية بدبي، روزبيه كافي، ورشة عمل عن أسس وآلية بناء الأفلام الوثائقية وكيف يمكن للهوية الفنية والمهنية للشخص أن تشكل إلهاماً في بناء الأفكار وبالتالي تحقيق الإبداع في العمل، والذي من شأنه أن يؤثر على الشخص نفسه والآخرين، ونفذ المشاركون تمارين عملية في نهاية الورشة خلصت إلى طرح أفكار لأفلام وثائقية.

“لينكدإن” يقدم لمنتسبي البرنامج أسس بناء الهوية الشخصية

وقدمت الصحافية في موقع “لينكدإن”، نبيلة رحال، ورشة عمل لمنتسبي البرنامج، بعنوان (بناء الهوية الشخصية على موقع “لينكدإن”)، وبينت خلالها العلامة التجارية والمهنية للموقع، بالإضافة إلى تطوير الحسابات الشخصية وبناء الشبكة المهنية وتعزيز المشاركة، بما يلبي الاستفادة من كل الميزات التي يقدمها الموقع ومنصته التعليمية، وكيف يمكن جذب الشركات وأصحاب الأعمال من خلال الاطلاع على حساب شخصي قوي ومهني، أو من خلال البحث عن فرص عمل ودورات متخصصة لتنمية المهارات.

صناعة المحتوى والتسويق الرقمي

من جهته، قدَّم أنس المرعي الرئيس التنفيذي لشركة “سوشيال ستيشن” ومستشار ومختص في المحتوى الرقمي على وسائل التواصل الاجتماعي، ورشة عمل عن وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان “أبجديات من العالم الرقمي”، وبين خلالها الأسس القائمة عليها، بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي، وعرض تحليلاً لاهتمامات الجمهور بشأن المواقع الإخبارية في دولة الإمارات، وكما عرف بالإستراتيجيات الرقمية والخاصة بالمحتوى، وأبرز الأدوات في العالم الرقمي، وتأثيرها على عملية التسويق بالمحتوى للمنتجات والخدمات المختلفة.

البرنامج يستمر حتى 6 يونيو
ويهدف برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، إلى بناء جيل من القادة الإعلاميين وصناع المحتوى في العالم العربي، من خلال امتلاك كافة المقومات والمهارات “الخضراء” في ظل تطور أدوات الذكاء الاصطناعي وتقنياته، وما لذلك من أهمية في تطوير المحتوى والإنتاج الإعلامي في العالم العربي، مع ترسيخ الارتباط بالهوية واللغة العربية.

وسيشارك فريق القيادات الإعلامية، في عدد من الفعاليات والمنتديات الإقليمية في الإمارات، أبرزها منتدى الإعلام العربي في دبي، ويستمر عمل البرنامج حتى السادس من شهر يونيو القادم، وسيشارك الشباب في ورش عمل وزيارات ميدانية للمؤسسات الإعلامية العربية والدولية في دولة الإمارات، بالإضافة إلى لقاءات مع مسؤولي عدد من المؤسسات وصناع القرار، بهدف الاطلاع على نماذج وتجارب إعلامية لخبراء من كافة الدول العربية ومن مختلف تخصصات الإعلام وفنون الاتصال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى