أخبار عربية ودولية

مجزرة إسرائيلية بمخيم برفح تخلف 45 قتيلاً وتفجر إدانات عالمية

القدس-وكالات:
قال مسؤولون يوم الاثنين إن غارة جوية إسرائيلية تسببت في اندلاع حريق هائل أسفر عن مقتل 45 شخصا في مخيم بمدينة رفح في قطاع غزة، مما أثار غضب زعماء العالم الذين حثوا على تنفيذ حكم محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم الإسرائيلي على المدينة.
وهرعت أسر فلسطينية إلى المستشفيات لتكفين جثث ذويها لدفنهم بعد أن أدى الهجوم الذي وقع في ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد إلى اشتعال النيران في الخيام المتهالكة.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه يحقق في تقارير تفيد بأن ضربة نفذها ضد قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في رفح تسببت في الحريق.
وقال ناجون إن الأسر كانت تستعد للنوم عندما وقعت الغارة على حي تل السلطان الذي نزح إليه الآلاف بعدما شنت القوات الإسرائيلية هجوما بريا في شرق رفح قبل أكثر من أسبوعين.
وقالت الفلسطينية أم محمد العطار “إحنا كنا قاعدين بنصلي… وكنا بنفرش للأولاد لننام. مفيش حاجة ولا أي شيء. ما سمعنا إلا صوت عالي جدا والنار ولعت حوالينا”.
وأضافت “الصغار صاروا يصرخوا… الصوت كان مرعب… وشظايا مرقت علينا في الغرف”.
وأظهرت لقطات مصورة حصلت عليها رويترز حريقا مشتعلا في الظلام والناس يصرخون في ذعر. وظهر في اللقطات شبان يحاولون سحب صفائح من الحديد المموج وعربة إطفاء واحدة تبدأ في إخماد النيران بالمكان.
وذكر الجيش الإسرائيلي أن الهجوم الجوي الذي وقع يوم الأحد، استنادا إلى “معلومات مخابراتية دقيقة”، أدى إلى مقتل رئيس مكتب حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في الضفة الغربية وقيادي كبير آخر بالحركة كان يقف وراء هجمات على إسرائيليين.
وكان الجيش أعلن في وقت سابق يوم الأحد اعتراض ثمانية صواريخ بعد إطلاقها من منطقة رفح.
وقال الجيش إن جهاز التحقيق التابع لهيئة الأركان المشتركة يحقق في الواقعة.
وتواصل إسرائيل هجماتها على رفح رغم قرار محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة بوقف الهجمات بزعم أن حكم المحكمة يمنحها مجالا للقيام بعمليات عسكرية هناك.
وأكدت المحكمة أيضا على دعوتها للإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه “غاضب” من الهجمات الإسرائيلية الأخيرة. وقال على إكس “هذه العمليات يجب أن تتوقف. لا توجد مناطق آمنة في رفح للمدنيين الفلسطينيين”.
وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن احترام حكم المحكمة واجب. وقالت بيربوك “القانون الإنساني الدولي ينطبق على الجميع، وكذلك على سلوك إسرائيل في الحرب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى