أخبار عربية ودولية

رئيسا كوريا الجنوبية وأمريكا: رد “ساحق” و”حاسم” على أي هجوم نووي من بيونج يانج

واشنطن (د ب أ) –

حذر رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، والرئيس الأمريكي جو بايدن من أن أي هجوم نووي كوري شمالي ضد كوريا الجنوبية سيقابل برد “سريع وساحق وحاسم”، وسلط الرئيسان الضوء على التقدم “الهائل” في جهود الردع المشتركة.

وفي أعقاب اجتماع الرئيسين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن، أمس الخميس، أصدر يون وبايدن هذا التحذير في بيان مشترك أشاد بتوقيع الحلفاء على مبادئ الردع النووي المصممة لضمان مصداقية التزام أمريكا “بالردع الموسع” تجاه كوريا الجنوبية في إطار متكامل، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اليوم الجمعة.

وجاء في البيان إن الرئيسين “شددا على أن أي هجوم نووي من جانب كوريا الشمالية ضد كوريا الجنوبية سيقابل برد سريع وساحق وحاسم”.

ووقعت وزارتا الدفاع الكورية الجنوبية والأمريكية “المبادئ التوجيهية للردع النووي والعمليات النووية في شبه الجزيرة الكورية” في رسالة ردع واضحة وسط مخاوف متزايدة بشأن سعي كوريا الشمالية المتواصل لبرامج نووية وصاروخية متقدمة وتحالفها العسكري العميق مع روسيا.

وتعد وثيقة المبادئ التوجيهية نتيجة ثانوية رئيسية للمجموعة الاستشارية النووية للحليفين “إن سي جي”، التي أطلقت في تموز/يوليو الماضي بناءً على إعلان واشنطن الذي أصدره يون وبايدن في قمتهما بالبيت الأبيض في نيسان/أبريل العام الماضي لتعزيز مصداقية الردع الموسع للولايات المتحدة.

وأكد الزعيمان في بيانهما المشترك على استعداد التحالف لمواجهة التهديدات الكورية الشمالية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى