مرئيات

صدور العدد 54 من مجلة بحوث العلمية الدولية المحكمة

أبوظبي-الوحدة:
صدر العدد الرابع والخمسين من مجلة بحوث، المجلة العلمية الدولية المحكمة ذات معامل التأثير، والتابعة لمركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية، ويترأس تحريرها الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني – أستاذ الاتصال بقسم العلاقات العامة بكلية ليوا في أبو ظبي، وتضم هيئتها التحريرية والاستشارية نخبة من أساتذة الجامعات العربية والباحثين المنتسبين للمراكز البحثية.
ويحتوي العدد 54 من مجلة بحوث على خمس دراسات تناولت قضايا علمية متنوعة، قانونية وإعلامية، ولغوية، ومجتمعية، حيث تناولت الدراسة الأولىّ ماهية الحياد الدولي وأنواعه وأهدافه وآثاره القانونية على الدول، ودوره في تحسين العلاقات الدولية. وهدفت إلى التُّعرف على الحياد كنظام قانوني معترف به بموجب المواثيق الدولية، وأثره في دعم وتوطيد العلاقات الدولية وتعزيز الأمن والسلم الدوليين. وهدفت الدراسة الثانية التُّعرف إلى فاعلية الإعلام الرقمي لحماية البيانات الشخصية وتعزيز الأمن المجتمعي خطط وسبل التنمية، والتحقق من اختلافها تبعاً لمتغيرات الجنس والفرع. وجاءت الدراسة الثالثة تحت عنوان: “تعليم اللغات الأجنبية والثانية في منظور العالم اللغوي أفرام نعوم تشومسكي”. وهدفت الدراسة إلى بيان أعمال العالم اللغوي أفرام نعوم تشومسكي فيما يخص تعليم واكتساب اللغات الأجنبية والثانية. وهدفت الدراسة الرابعة إلى أمرين مهمين: الأول إبراز حقيقة الاشتراك اللفظي في حروف المعاني، من خلال الدراسة النظرية في المبحث الأول، والثاني بيان أثر الاشتراك اللفظي في حروف المعاني على اختلاف الفقهاء في العديد من المسائل، من خلال الأمثلة التطبيقية للخلافات الفقهية. وجاءت الدراسة الخامسة تحت عنوان: “بلاغة تمكين المرأة في الخطاب النبوي – صحيح البخاري”، بغية التعرف على أهم الأساليب البلاغية التي جاءت في هذا السياق، فضلاً عن أبرز الألفاظ التي ذكرت فيها المرأة في الخطاب النبوي الشريف، لأهمية هذا الموضوع على مختلف الأصعدة.
ويأتي صدور العدد الجديد من المجلة بعد أن تكللت الجهود المبذولة من قيادة مركز لندن في إنجاز الخطة العملية والتنفيذية للمنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي، وذلك من منطلق الاهتمام بالبحث العلمي ومجالاته المختلفة، بل وتوجت بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية مع الجهات الرسمية والخاصة في الدول العربية للتشبيك لبلورة أهداف المنظمة في تنفيذ المهام البحثية المستقبلية، وذلك في إطار اهتمام مركز لندن ومجلة بحوث بمجالات البحث العلمي الرصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى