أخبار عربية ودولية

السوداني وميقاتي يبحثان استمرار توريد النفط الخام العراقي إلى لبنان

بغداد  ( د ب أ) –

انطلقت في بغداد اليوم الأحد المباحثات الرسمية بين العراق ولبنان.

وترأس الجانب العراقي في المباحثات رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني فيما ترأسها عن الجانب اللبناني  رئيس الحكومة نجيب ميقاتي .

وقال السوداني إنّ “مواقف العراق من لبنان تنبع من الالتزام والأخوة التي تجمع الشعبين الشقيقين، ومن الدور الإقليمي والدولي المسؤول الذي يتخذه العراق إزاء تطورات المنطقة”.

وشدد على “ضرورة وقف العدوان على لبنان وفلسطين، وبذل الجهود للحيلولة دون اتساع الصراع إقليمياً وسقوط المزيد من الضحايا والشهداء الأبرياء”.

وأعرب رئيس الحكومة اللبنانية عن تقديره لجهود وخطوات الحكومة العراقية في دعم العلاقات الاقتصادية مع لبنان والجهود العراقية الداعمة للتقارب والاستقرار إقليمياً ودولياً.

وأكد استمرار العمل باتفاقيات التبادل الاقتصادي والتجاري، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في البلدين، ودراسة إمكانية الدخول في مشاريع تتضمن إنشاء مدن صناعية عراقية في لبنان وتنويع مجالات الفرص الاستثمارية المتبادلة.

وجدد  ميقاتي سعي الحكومة اللبنانية نحو رفع مستوى التعاون والتنسيق الأمني مع العراق في مجال مكافحة الإرهاب وملاحقة تجارة المخدرات، وأهمية إستكمال التحضيرات الثنائية لانعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين نهاية أيلول/سبتمبر المقبل.

وحسب بيان  للحكومة العراقية ، تناول الجانبان خلال جلسة المباحثات العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها ومسارات تعزيز الشراكة الاقتصادية والاتفاق الثنائي بشأن توريد النفط العراقي إلى لبنان بالإضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة وآخر التطورات السياسية والأمنية فيها.

كما جرى التأكيد على استمرار مساعي الجهات الحكومية في البلدين لحلّ مشكلة التأخير في إنجاز معادلات الشهادات للطلاب العراقيين التي تعود إلى فترات الأزمات الصحية والإقتصادية التي أعاقت عمل الإدارات العامة في لبنان.

ووصل رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي إلى بغداد  في وقت سابق في زيارة رسمية للعراق .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى