صحة وتغذية

ألم المعدة أكثر الشكاوي الطبية

يُعدّ ألم المعدة أو البطن إحدى أكثر الشكاوي الطبية شيوعًا، ويتفاوت الألم في شدته من شخص إلى آخر، من الألم الخفيف إلى الشديد، ويرتبط ألم المعدة أحيانًا بأعراض عديدة مثل؛ التقيؤ، والإسهال، وغيرها، وقد يشير ألم المعدة إلى أنّ الشخص بحاجة إلى تغيير نمط حياته أو يظهر كدلالة على حالات أكثر خطورة تحتاج عناية طبية.

التهاب المعدة يمكن أن يتحسن بشكل سريع مع العلاج، ولكن إذا تُرك دون علاج فقد يؤدي بعد فترة من الزمن إلى حدوث قرحة في المعدة، والتي قد تتسبب بحدوث سرطان  المعدة.

أسباب ألم المعدة

يُعدّ الجميع تقريبًا عرضة لنوبة من عسر الهضم وتهيج المعدة، إذ إنّ معظم حالات عسر الهضم قصيرة الأجل، ولا تحتاج إلى رعاية طبية، ولكنّ منها ما يحتاج إلى أخذ العلاج المناسب، حيث تتضمن أسباب ألم المعدة التالي:

1- القرحة الهضمية:

وتحدث القرحة الهضمية في العادة نتيجة لتآكل بطانة المعدة، وذلك بسبب ارتفاع مستوى أحماض المعدة، كما أنّه من الممكن أيضاً أن تحدث القرحة الهضمية في الاثني عشر، أو الجزء السفلي من المريء.

2-الارتداد المعوي المريئي:

يُعدّ الارتداد المعوي أو ما يُسمى بالارتداد المريئي من الأمور المزعجة للمصاب، والذي تتمثل برجوع أحماض المعدة عبر المريء.

3-عدم تحمل الغلوتين:

يُعرف عدم تحمل الغلوتين بأنه اضطراب هضمي مُتعلق بسوء هضم القمح، ويصاحب هذا الاضطراب العديد من الأعراض التي تظهر بعد تناول الاطعمة التي تحتوي على جلوتين مثل: القمح والشعير، بحيث تظهر على المصاب أعراض متعددة أهمها: آلام المعدة.

علاج ألم المعدة

علاج ألم المعدة تتعدد علاجات آلام المعدة،  تكون العناية المنزلية واتباع العادات الصحية كافية للتقليل من هذه الآلام مثل؛ تناول كميات قليلة من الطعام، وشرب عصير البرتقال، أو الليمون، أو الزنجبيل، أو النعناع، وتجنب التدخين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى