مال وأعمال

34 ألف شركة جديدة تنضم لعضوية غرفة تجارة دبي في النصف الأول

شهدت غرفة تجارة دبي – إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي – انضمام 34 ألفا و75 شركة جديدة إلى عضويتها خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة نمو بلغت 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ما يعكس ديناميكية بيئة الأعمال بالإمارة، وتنافسيتها العالية في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
ووفق بيان صحفي صدر اليوم، بلغت قيمة صادرات وإعادة صادرات الأعضاء خلال النصف الأول 145.9 مليار درهم بنمو 6.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين أصدرت غرفة تجارة دبي خلال هذه الفترة 372 ألفا و720 شهادة منشأ بنسبة نمو بلغت 5.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين أصدرت الغرفة واستقبلت الدولة 2433 دفتر إدخال مؤقت للبضائع بقيمة تبلغ حوالي 1.6 مليار درهم.
وقال معالي عبد العزيز عبدالله الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي إن نشاط غرفة تجارة دبي خلال النصف الأول من العام الحالي، يعكس المكانة المتنامية لإمارة دبي كعاصمة عالمية للتجارة والأعمال والاستثمار، وذلك وفق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، لتعزيز نمو التجارة الخارجية، والارتقاء بتنافسية القطاع الخاص.
وأضاف معاليه أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”،تشكل الركيزة الأساس في تحقيق كل إنجازاتنا، حيث يبرز النمو المتزايد في عدد الأعضاء الجدد المنضمين لعضوية الغرفة، وتنامي صادرات وإعادة صادرات الأعضاء كثمرة للجهود التي تبذلها الغرفة والمبادرات المتنوعة التي تطلقها لتحقيق أولوياتها الاستراتيجية المتمثلة بتحسين بيئة الأعمال وجاذبيتها من خلال تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ودعم التوسع الخارجي لشركات الإمارة.
وقامت غرفة تجارة دبي بالتعاون مع مجموعات الأعمال بمراجعة 122 قانونا، ومشروع قانون خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة اعتماد بلغت 54.9%، في حين تم عقد 100 اجتماع مع مجموعات ومجالس الأعمال.
ونسقت الغرفة تنظيم حوالي 29 اجتماعا، جمع مجموعات ومجالس الأعمال مع الهيئات والدوائر الحكومية المعنية خلال نفس الفترة.
وأسست الغرفة خلال النصف الأول 6 مجالس أعمال جديدة، تمثل جنسيات المستثمرين من كوستاريكا واليونان وبولندا والمكسيك وكولومبيا وكازاخستان.
ونظّمت الغرفة خلال النصف الأول من العام اجتماعين فصليين مع مجموعات ومجالس الأعمال، تم خلالهما تعريف القطاع الخاص بخطط ومبادرات وخدمات الغرفة، ومناقشة آليات الدعم التي تعزز من قدرة شركات دبي على النجاح والازدهار بما يحفز نمو بيئة الأعمال.
وفي إطار جهودها لتعزيز الوعي بالقوانين والتشريعات، نظمت الغرفة خلال النصف الأول من العام الحالي 20 فعالية، تنوعت بين ندوات وورش توعوية حول المنظومة التشريعية بالإمارة، حضرها 1500 مشارك من ممثلي مجتمع الأعمال.
كما استقبلت الغرفة خلال النصف الأول من العام الحالي 79 قضية وساطة، مقارنة بـ 75 قضية وساطة استقبلتها خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 5.3%.
وتابع مركز دبي للشركات العائلية، الذي يعمل تحت مظلة غرف دبي، مسيرته في دعم استدامة وتنافسية واستمرارية الشركات العائلية، حيث نظم فعاليتان توعويتان ضمن سلسلة الحوكمة عن دور الحوكمة ودور المرأة في استدامة الشركات العائلية.

كما تم تدريب الدفعة الأولى من برنامج تدريب الجيل الصاعد من أبناء الشركات العائلية، وذلك بإجمالي مشاركة في الفعاليات الثلاث بلغت 136 ممثلا للشركات العائلية.
واختتم المركز الدورة الأولى من برنامج دبي لإدارة الشركات العائلية بمشاركة 31 من أعضاء الشركات العائلية، في حين حصل 9 مستشارين على شهادات ضمن برنامج اعتماد وإصدار شهادات المستشارين التابع للمركز.
وأصدر مركز دبي للشركات العائلية دليلين إرشادين حول “عقد تأسيس الشركات العائلية”، و”الحوكمة المؤسسية للشركات العائلية.
وأطلق المركز خلال النصف الأول مكتبة الكترونية تضم حوالي 2000 مورد تعليمي متنوع يشمل مقاطع الفيديو والندوات الإلكترونية والمقالات والمدونات الصوتية والتقارير البحثية وغيرها من البرامج التعليمية المصممة خصيصاً للشركات العائلية.

المصدر: وكالة انباء الامارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى